الملخص:
هدفت الدراسة إلى تحديد أهم المشکلات التي واجهت أسر طلاب المرحلة الثانوية في منطقة الفروانية التعليمية بدولة الکويت مع تطبيق برنامج التعلم من بعد (تيمز) في ظل تداعيات جائحة کورونا، والکشف عما إذا کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة في تحديد المشکلات التي واجهت أسر طلاب المرحلة الثانوية في منطقة الفروانية التعليمية بدولة الکويت عند تطبيق برنامج التعلم من بُعدْ (تيمز) في ظل تداعيات جائحة کورونا تعزى إلى متغيرات: الجنس، مستوى التعليم، العمر.
واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وتکون مجتمع الدراسة من جميع أسر طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة الفروانية التعليمية بالتعليم العام بالفترة الدراسية الاولي 2020/2021 وتم اختيارها وفقاً لأسلوب العينة المسحية حيث بلغت (3528)، وکانت أداة الدراسة استبانة تم التأکد من صدقتها والتحقق من ثباتها.
وتوصلت الدراسة إلى نتائج منها أن تصورات أولياء الأمور المشکلات التي تواجهها أسر طلاب المرحلة الثانوية مع برنامج التعلم من بُعدْ (تيمز) في غالبها متوسطة؛ إذ جاءت المشکلات المتعلقة بالإمکانيات المادية للتعلم في الرتبة الأولى، ثم جاءت المشکلات المتعلقة بمهارة استخدام التکنولوجيا ومشکلاتها في الرتبة الثانية، ثم جاءت في الرتبة الثالثة المشکلات المتعلقة بالتحصيل الدراسي للطلاب، وجاء في أخر المشکلات المشکلات المتعلقة بالضغوط النفسية على الآباء بالمرتبة الأخيرة، وکشفت النتائج أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة في تحديد المشکلات التي واجهت أسر طلاب المرحلة الثانوية في منطقة الفروانية التعليمية بدولة الکويت عند تطبيق برنامج التعلم من بُعدْ (تيمز) في ظل تداعيات جائحة کورونا تعزى إلى متغيرات: الجنس ولصالح الإناث، ومستوى التعليم لصالح أقل من متوسط، والعمر لصالح أقل من40 سنة.
وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها وجود خطة إعلامية توعوية وتثقيفية بدولة الکويت للتعريف بأهمية التحول الرقمي واستخدام التعليم من بُعدْ والاستفادة من مميزاته في ظل الأزمات وبخاصة في ظل جائحة کورونا، استقطاب الکفاءات البشرية في مجال التکنولوجيا والتقنية من مختلف دول العالم لوضع رؤية شاملة وواقعية واجرائية تضمن سير العمل بمؤسسات الدولة وخاصة المؤسسات التعليمية في ظل الأزمات والکوارث وبخاصة جائحة کورونا، قيام وزارة التربية بالتعاون مع الجهات المختصة بعمل دليل ارشادي لمنتسبي العملية التعليمية يوضح أساليب وطرق العمل اثناء الکوارث وبخاصة في ظل جائحة کورونا.
ربيع, د/ ابتسام عباس. (2022). المشکلات التي واجهت أسر طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت أثناء تطبيق التعلم من بعد بسبب جائحة کورونا.. العلوم التربوية, 30(1), 431-489. doi: 10.21608/ssj.2022.239748
MLA
د/ ابتسام عباس ربيع. "المشکلات التي واجهت أسر طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت أثناء تطبيق التعلم من بعد بسبب جائحة کورونا.". العلوم التربوية, 30, 1, 2022, 431-489. doi: 10.21608/ssj.2022.239748
HARVARD
ربيع, د/ ابتسام عباس. (2022). 'المشکلات التي واجهت أسر طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت أثناء تطبيق التعلم من بعد بسبب جائحة کورونا.', العلوم التربوية, 30(1), pp. 431-489. doi: 10.21608/ssj.2022.239748
VANCOUVER
ربيع, د/ ابتسام عباس. المشکلات التي واجهت أسر طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت أثناء تطبيق التعلم من بعد بسبب جائحة کورونا.. العلوم التربوية, 2022; 30(1): 431-489. doi: 10.21608/ssj.2022.239748