العلاقة بين التواصل الرياضي والتفکير الهندسي لفان هايل لدى طلاب الصف الخامس الأساسي في سلطنة عمان.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث الحالي إلى تعرف مستوى مهارات کل من التواصل الرياضي والتفکير الهندسي لدى طلاب الصف الخامس الأساسي في سلطنة عمان، وکذلک تحديد طبيعة العلاقة الارتباطية بينهما. اعتمد البحث على المنهج الوصفي (المسحي والارتباطي)، وذلک من خلال استخدام اختبارين أحدهما في التواصل الرياضي والثاني في التفکير الهندسي، بعد التحقق من خصائصهما السيکومترية. تألفت عينة البحث من (133) طالباً وطالبة بالصف الخامس الأساسي، بواقع 4 فصول دراسية تم اختيارهم عشوائياً من مدرستي أم سليم وخالد بن الوليد للتعليم الأساسي (5-10) بمدينة صلالة في سلطنة عمان. تم استخدام برنامج (SPSS)، الإصدار رقم (27) في التحليل الإحصائي لبيانات البحث، معتمداً على الأساليب التالية: المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، واختبار (ت) للمجموعة الواحدة، ومعامل الارتباط. توصلت نتائج البحث إلى أن مستوى طلاب الصف الخامس الأساسي في مهارات التواصل الرياضي کانت أعلى من المتوسط في مهارة الوصف؛ ومتوسط في مهارة التمثيل؛ وأقل من المتوسط في کل من مهارة التبرير، والاختبار ککل. أما بالنسبة لمهارات التفکير الهندسي، فکان مستواهم متوسط في مهارة شبه الاستدلال؛ وأقل من المتوسط في کل من مهارة التصور، ومهارة التحليل، والاختبار ککل. کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (α= 0.01) بين مستوى مهارات کل من التواصل الرياضي والتفکير الهندسي لدى طلاب الصف الخامس الأساسي تعزى لمتغير النوع الاجتماعي. کذلک أشارت النتائج إلى وجود ارتباطات موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (α = 0.01) بين مهارات کل من التواصل الرياضي، والتفکير الهندسي بشکل منفرد، وکذلک بين الاختبارين ککل. أوصى البحث بمجموعة من التوصيات الهامة المرتبطة بکل من التواصل الرياضي، والتفکير الهندسي.
 

الكلمات الرئيسية