مدى ممارسة معلمي العلوم ومعلماتها لأساليب تنمية مهارات التفکير الناقد في التدريس بمدارس المرحلة المتوسطة بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع ممارسة معلمي ومعلمات العلوم لأساليب تنمية مهارات التفکير الناقد في تدريس مادة العلوم لطلاب المرحلة المتوسطة في دولة الکويت من وجهة نظرهم، وبيان أثر متغيري النوع وسنوات الخبرة التدريسة على درجة الممارسة، تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (١٤٩) معلما ومعلمة من معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة، بواقع (٦٨) معلما و (٨١) معلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من جميع المناطق التعليمية في دولة الکويت، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعداد استبانة اشتملت على (٢٧) عبارة موزعة على خمس مهارات رئيسية من مهارات التفکير الناقد هي: مهارة الاستنتاج، ومهارة التنبؤ بالافتراضات، ومهارة تقويم الحجج والمناقشات، ومهارة التفسير، ومهارة الاستنباط.
وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمي العلوم لأساليب تنمية مهارات التفکير الناقد کانت قليلة، وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الذکور والإناث في درجة الممارسة لصالح الإناث، ولم تظهر نتائج الدراسة فروقا ذات دلالة إحصائية تعود لعامل الخبرة. وخلصت الدراسة إلى مجموع من التوصيات أهمها عقد دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات لتعريفهم بالتفکير الناقد ومهاراته وأهميته وکيفية تطبيقه بهدف تنمية تلک المهارات لدى المتعلم.
 

الكلمات الرئيسية