الملخّص:
هدفت الدراسة إلى تقصّي أثر استراتيجية سکامبر في حل المسألة الإبداعي في الرياضيات لدى طالبات الصف السابع الأساسي في الأردن، وتکونت العينة من (40) طالبة اختيرت بالطريقة المتيسرة، وزّعن بالتساوي على مجموعتين إحداهما تجريبية، درست وحدة التحويلات الهندسية من خلال استراتيجية سکامبر، والأخرى ضابطة درست نفس الوحدة بالطريقة الاعتيادية. ولأغراض جمع البيانات، استخدم اختبار في حل المسألة الإبداعي في الرياضيات بعد التأکد من صدقه وثباته، وطبّق على کلا المجموعتين قبل وبعد التجربة، وباستخدام تحليل التباين الأحادي المصاحب، أظهرت النتائج وجود فروق جوهرية بين أداء مجموعتي الدراسة على اختبار حل المسألة الابداعي ولصالح المجموعة التجريبية، ممّا يشير إلى فاعلية استراتيجية سکامبر وبحجم أثر کبير، وأوصت الدراسة باستخدام استراتيجية سکامبر لتدريس موضوعات مختلفة في الرياضيات، ولمراحل دراسية متنوعة.
مشترک, أ/ سوزان يوسف القبلان وأ.د/ أمل عبد الله خصاونة. (2022). أثر استراتيجية سکامبر في تعزيز القدرة على حل المسألة الإبداعي في الرياضيات لدى طلبة الصف السابع.. العلوم التربوية, 30(2), 339-364. doi: 10.21608/ssj.2022.239766
MLA
أ/ سوزان يوسف القبلان وأ.د/ أمل عبد الله خصاونة مشترک. "أثر استراتيجية سکامبر في تعزيز القدرة على حل المسألة الإبداعي في الرياضيات لدى طلبة الصف السابع.". العلوم التربوية, 30, 2, 2022, 339-364. doi: 10.21608/ssj.2022.239766
HARVARD
مشترک, أ/ سوزان يوسف القبلان وأ.د/ أمل عبد الله خصاونة. (2022). 'أثر استراتيجية سکامبر في تعزيز القدرة على حل المسألة الإبداعي في الرياضيات لدى طلبة الصف السابع.', العلوم التربوية, 30(2), pp. 339-364. doi: 10.21608/ssj.2022.239766
VANCOUVER
مشترک, أ/ سوزان يوسف القبلان وأ.د/ أمل عبد الله خصاونة. أثر استراتيجية سکامبر في تعزيز القدرة على حل المسألة الإبداعي في الرياضيات لدى طلبة الصف السابع.. العلوم التربوية, 2022; 30(2): 339-364. doi: 10.21608/ssj.2022.239766