مُسْتَوَى مَعْرِفَةِ وَمَهَارَةِ مُعَلِّمَاتِ التِّلْمِيذَاتِ ذَوَاتِ صُعُوبَاتِ التَّعَلُّمِ بِمُرَاقَبَةِ التَّقَدُّمِ فِي الْقِرَاءَةِ مِنْ خِلَالِ الْقِيَاسِ الْمَبْنِيِّ عَلَى الْمَنْهَجِ.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرُّف مستوى معرفة ومهارة معلمات التلميذات ذوات صعوبات التعلم بمراقبة التقدُّم في القراءة من خلال القياس المبني على المنهج وفق متغيرات (المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية). ولتحقيق هذا الهدف استُخدم المنهج الوصفي المسحي، حيث صُمِّمت استبانة لجمع المعلومات، مکونة من (24) عبارة موزعة على بُعدين، وبعد التأکد من صدقها وثباتها، وُزِّعت على عينة الدراسة البالغ عددها (210) معلمات.
وقد أظهرت نتائج الدراسة: أن معلمات التلميذات ذوات صعوبات التعلم بوجه عام لديهن معرفة متوسطة بمراقبة التقدم في القراءة من خلال القياس المبني على المنهج، کما أظهرت النتائج أن معلمات التلميذات ذوات صعوبات التعلم بوجه عام لديهن مهارة منخفضة بمراقبة التقدم في القراءة من خلال القياس المبني على المنهج.
وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المعرفة والمهارة بمراقبة التقدم في القراءة من خلال القياس المبني على المنهج لصالح المعلمات الحاصلات على مؤهل الدراسات العليا (ماجستير- دکتوراه)، کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المعرفة والمهارة تُعزَى إلى متغير سنوات الخبرة، کذلک أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المعرفة والمهارة بمراقبة التقدم في القراءة من خلال القياس المبني على المنهج لصالح المعلمات اللاتي تلقَّيْن تدريبًا مسبقًا حول مراقبة التقدُّم في القراءة من خلال القياس المبني على المنهج.
 

الكلمات الرئيسية