مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف العلاقة بين السلوک العدواني وتوکيد الذات لدى طلاب المعاهد العلمية، وتعرف الفروق بين المستويات الدراسية في السلوک العدواني وتوکيد الذات، وتکونت عينة الدراسة من (888) طالباً للمرحلتين (المتوسطة والثانوية) تم اختيارهم من عشرة معاهد علمية على مستوى المملکة.
وللتحقق من فروض الدراسة، قام الباحث بإعداد مقياسين الأول مقياس السلوک العدواني، والثاني مقياس توکيد الذات. وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0,05) بين درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس السلوک العدواني ومقياس توکيد الذات، کما أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0,05) بين درجات أفراد عينة الدراسة من المرحلة المتوسطة على مقياس السلوک العدواني ومقياس توکيد الذات، وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0,05) بين درجات أفراد عينة الدراسة من المرحلة الثانوية على مقياس السلوک العدواني ومقياس توکيد الذات، کما أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات درجات الأفراد مرتفعي ومنخفضي السلوک العدواني على مقياس توکيد الذات.
کما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات درجات طلاب المرحلة المتوسطة والثانوية على مقياس السلوک العدواني، کما کشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات درجات طلاب المرحلة المتوسطة والثانوية على مقياس توکيد الذات.
العمري, أ/ محمد ظافر سلمان سعد. (2022). السلوک العدواني وعلاقته بتوکيد الذات لدى عينة من طلاب المعاهد العلمية.. العلوم التربوية, 30(2), 423-461. doi: 10.21608/ssj.2022.239775
MLA
أ/ محمد ظافر سلمان سعد العمري. "السلوک العدواني وعلاقته بتوکيد الذات لدى عينة من طلاب المعاهد العلمية.". العلوم التربوية, 30, 2, 2022, 423-461. doi: 10.21608/ssj.2022.239775
HARVARD
العمري, أ/ محمد ظافر سلمان سعد. (2022). 'السلوک العدواني وعلاقته بتوکيد الذات لدى عينة من طلاب المعاهد العلمية.', العلوم التربوية, 30(2), pp. 423-461. doi: 10.21608/ssj.2022.239775
VANCOUVER
العمري, أ/ محمد ظافر سلمان سعد. السلوک العدواني وعلاقته بتوکيد الذات لدى عينة من طلاب المعاهد العلمية.. العلوم التربوية, 2022; 30(2): 423-461. doi: 10.21608/ssj.2022.239775