آليات مقترحة لتطبيق التعاقد التشغيلي بمدارس التربية الخاصة في سلطنة عمان.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى التوصل لآليات مقترحة لتطبيق التعاقد التشغيلي بمدارس التربية الخاصة في سلطنة عمان، وذلک من خلال تعرف  أهم مبررات التوجه نحو تطبيق التعاقد التشغيلي في التربية الخاصة، وکذلک الوقوف على متطلبات تطبيق التعاقد التشغيلي بمدارس التربية الخاصة، والکشف عن معوقات تطبيق التعاقد التشغيلي بهذه المداس، وتم استخدام المنهج الوصفي من خلال تطبيق استبانة على عينة عشوائية مکونة من (201) فرد، وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج من أهمها: أن درجة موافقة عينة الدراسة حول مبررات التوجه نحو التعاقد التشغيلي في قطاع التربية الخاصة جاءت بدرجة کبيرة، کما أن درجة أهمية المتطلبات اللازمة لتطبيق التعاقد التشغيلي بمدارس التربية الخاصة جاءت بدرجة کبيرة، وکذلک إمکانية تطبيق المتطلبات أيضا جاءت بدرجة کبيرة، ودرجة تواجد معوقات تطبيق التعاقد التشغيلي جاءت بدرجة کبيرة. کما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات العينة حول متطلبات تطبيق التعاقد التشغيلي بمدارس التربية الخاصة الحکومية ومعوقاتها تعزى للجنس وسنوات الخبرة، وکذلک بالنسبة للمستوى الوظيفي، ماعدا محور المعوقات کانت لصالح المدارس، کما أنه لا توجد فروق بين استجابات العينة تعزى للمؤهل الدراسي في جميع المحاور ماعدا محور المتطلبات التشريعية والتنظيمية کانت هناک فروق لصالح المؤهل غير التربوي، وکذلک هناک فروق بين الاستجابات حسب المؤهل الدراسي في محور المعوقات بين مؤهل تربوي عام ومؤهل التربية الخاصة لصالح المؤهل التربوي العام.
الکلمات المفتاحية: التعاقد التشغيلي، مدارس التربية الخاصة، متطلبات التعاقد التشغيلي.
 
 

الكلمات الرئيسية