الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن مستوى مهارات التواصل الاجتماعي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر أمهاتهم، وعن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مستوى هذه المهارات تبعاً لبعض المتغيرات، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (112) أم من أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد الملتحقين في مراکز التربية الخاصة في محافظة الزرقاء، وقام الباحث بتطوير مقياس للکشف عن مهارات التواصل الاجتماعي واستخراج دلالات صدق وثبات مناسبة له. وأشارت النتائج إلى أن مستوى مهارات التواصل الاجتماعي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد جاء متوسطاً، وإلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغيرات (عمل الأم، ومستوى تعليم الأم، وعدد أفراد الأسرة) والتفاعل بينها على مستوى تقدير الأمهات لمهارات التواصل الاجتماعي، ووجود فروق بين متوسطات تقديرات الأمهات لمستوى هذه المهارات تبعا لمتغير درجة الاضطراب لدى الأطفال بين الفئة البسيطة والشديدة، ولصالح فئة الاضطراب البسيط.
شاهين, د/ عوني معين. (2022). مستوى مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر امهاتهم.. العلوم التربوية, 30(1), 141-269. doi: 10.21608/ssj.2022.242468
MLA
د/ عوني معين شاهين. "مستوى مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر امهاتهم.". العلوم التربوية, 30, 1, 2022, 141-269. doi: 10.21608/ssj.2022.242468
HARVARD
شاهين, د/ عوني معين. (2022). 'مستوى مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر امهاتهم.', العلوم التربوية, 30(1), pp. 141-269. doi: 10.21608/ssj.2022.242468
VANCOUVER
شاهين, د/ عوني معين. مستوى مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر امهاتهم.. العلوم التربوية, 2022; 30(1): 141-269. doi: 10.21608/ssj.2022.242468