واقع استخدام الأنشطة الفنية مع الطلبة ذوي الإعاقة من وجهة نظر معلمي التربية الفنية بمنطقة الباحة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى تعرف واقع استخدام الأنشطة الفنية مع الطلبة ذوي الإعاقة من وجهة نظر معلمي التربية الفنية بمنطقة الباحة، والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة على استبيان واقع استخدام الأنشطة الفنية مع الطلبة ذوي الإعاقة من وجهة نظر معلمي التربية الفنية التي تُعزى للجنس، وأثر متغير الخبرة (مرتفعي-منخفضي) الخبرة، والتفاعل الثنائي بين أثر متغير النوع والخبرة، وتکونت عينة الدراسة من (40) من معلمي التربية الفنية للطلبة ذوي الإعاقة بمنطقة الباحة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت الدراسة على استبيان واقع استخدام الأنشطة الفنية مع الطلبة ذوي الإعاقة من وجهة نظر معلمي التربية الفنية إعداد الباحث، وأسفرت نتائج الدراسة عن أن استخدام الأنشطة الفنية مع الطلبة ذوي الإعاقة من وجهة نظر معلمي التربية الفنية بمنطقة الباحة جاء بدرجة کبيرة على الاستبيان ککل؛ حيث بلغ المتوسط (3.4515)، والوزن النسبي (69.03%)، ووجود فروق ذات دلالة احصائيًة عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات عينة الدراسة على استبيان واقع استخدام الأنشطة الفنية مع الطلبة ذوي الإعاقة من وجهة نظر معلمي التربية الفنية في متغير الجنس لصالح الإناث، وفي متغير الخبرة لصالح مرتفعي الخبرة، ولا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية على متغير التفاعل الثنائي بين النوع والخبرة.
 

الكلمات الرئيسية