فاعلية استخدام المختبرات الافتراضية لتنمية مهارات کتابة الصيغ والمعادلات الکيميائية في مادة العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت هذه الدراسة لعلاج الضعف في مهارات کتابة المعادلات الکيميائية في مادة العلوم لطالبات الصف الثالث متوسط من خلال اقتراح تطبيق المختبرات الافتراضية في دراسة المقرر، وقد طبقت الدراسة على (78) طالبة في مدرسة البنات المتوسطة الثامنة عشر بمدينة أبها، وقد تم توزيع الطالبات بشکل عشوائي على مجموعتين تجريبية وعدد أفرادها (39) طالبة، وضابطة وعدد أفرادها (39) طالبة، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، ولتحقيق أهداف الدراسة جرى إعداد اختبار قبلي مکون من (20) فقرة على کلتا المجموعتين، واختبار بعدي مکون من (20) فقرة على کلتا المجوعتين، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لاختبار قياس مهارات کتابة الصيغ والمعادلات الکيميائية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار قياس مهارات کتابة الصيغ والمعادلات الکيميائية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعتين التجريبية في اختبار قياس مهارات کتابة الصيغ والمعادلات الکيميائية قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي.
 

الكلمات الرئيسية