الملخص:
هدفت الدراسة الکشف عن أنماط طلب المساعدة الأکاديمية لدى طلبة جامعة أم القرى وعلاقتها ببعض المتغيرات، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطبق مقياس طلب المساعدة الأکاديمية على عينة بلغت (421) طالباً وطالبة من طلبة مرحلة البکالوريوس.
أظهرت النتائج أن نمط طلب المساعدة الوسيلي جاء الأکثر شيوعاً من بين أنماط طلب المساعدة الأکاديمية وبدرجة متوسطة، يليه نمط طلب المساعدة التنفيذي وبدرجة متوسطة، وأخيراً جاء نمط تجنب طلب المساعدة الأکاديمية وإدراکها کمهدد وبدرجة ضعيفة. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمتغيرات (الجنس، التخصص، التحصيل) في بعض أنماط طلب المساعدة الأکاديمية. ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين بعض أنماط طلب المساعدة الأکاديمية ومرتفعي ومتدني التحصيل الدراسي.
وتمثلت أبرز توصيات الدراسة بالاهتمام بتوعية طلبة الجامعة بأنماط طلب المساعدة الأکاديمية وأهميتها کأحد أساليب التعلم، وتعويد الطلبة على التحرر من خوفهم الذي يجعلهم عاجزين عن طلب المساعدة الأکاديمية. وبناء علاقات تواصل جيدة بين عضو هيئة التدريس والطلبة حتى يشعر الطلبة بدفء العلاقة بينهما.
الغامدي, أ/ محمد سعد بن عزه. (2022). أنماط طلب المساعدة الأکاديمية لدى طلبة جامعة أم القرى وعلاقتها ببعض المتغيرات.. العلوم التربوية, 30(1), 451-478. doi: 10.21608/ssj.2022.242475
MLA
أ/ محمد سعد بن عزه الغامدي. "أنماط طلب المساعدة الأکاديمية لدى طلبة جامعة أم القرى وعلاقتها ببعض المتغيرات.". العلوم التربوية, 30, 1, 2022, 451-478. doi: 10.21608/ssj.2022.242475
HARVARD
الغامدي, أ/ محمد سعد بن عزه. (2022). 'أنماط طلب المساعدة الأکاديمية لدى طلبة جامعة أم القرى وعلاقتها ببعض المتغيرات.', العلوم التربوية, 30(1), pp. 451-478. doi: 10.21608/ssj.2022.242475
VANCOUVER
الغامدي, أ/ محمد سعد بن عزه. أنماط طلب المساعدة الأکاديمية لدى طلبة جامعة أم القرى وعلاقتها ببعض المتغيرات.. العلوم التربوية, 2022; 30(1): 451-478. doi: 10.21608/ssj.2022.242475