مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي المعنون "التوجيه والإرشاد النفسي وعلاقته بالحاجات النفسية والأکاديمية لدى الطلاب العسکريين "إلى هدف رئيس وهو: "تعرف التوجيه والإرشاد النفسي وعلاقته بالحاجات النفسية والأکاديمية لدى الطلاب العسکريين." وبلغت عينة البحث (213) طالباً من الطلاب العسکريين، وتم اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية، وتم اختيار الطلاب من جميع مستويات الدراسة الأربعة بالکليات العسکرية (الأول، والمتوسط، والنهائي، والجامعيين) ومن حيث السن والمستوى التعليمي والترتيب. واستخدم الباحث مقياس من إعداده تکون من (56) فقرة موزعة على (3) محاور کل محور يمثل مقياس في حد ذاته وهي: (التوجيه والإرشاد النفسي (22) فقرة، الحاجات النفسية (22) فقرة، والحاجات الأکاديمية (12) فقرة، وقد قام الباحث بتقنين المقياس من خلال حساب صدق المحکمين الذي ظهر مرتفعاً، وصدق الاتساق الداخلي بين درجات الفقرات ودرجة محورها الکلية، وتم حساب الثبات من خلال طريقة ألفا وبلغ (0.70) للمقياس ککل، وصدق التجزئة النصفية للمحاور الثلاثة والذي ظهر مرتفعاً.
آل سعود, أ/ مساعد بن نواف مساعد. (2022). التوجيه والإرشاد النفسي وعلاقته بالحاجات النفسية والأکاديمية لدى الطلاب العسکريين.. العلوم التربوية, 30(1), 479-512. doi: 10.21608/ssj.2022.242476
MLA
أ/ مساعد بن نواف مساعد آل سعود. "التوجيه والإرشاد النفسي وعلاقته بالحاجات النفسية والأکاديمية لدى الطلاب العسکريين.". العلوم التربوية, 30, 1, 2022, 479-512. doi: 10.21608/ssj.2022.242476
HARVARD
آل سعود, أ/ مساعد بن نواف مساعد. (2022). 'التوجيه والإرشاد النفسي وعلاقته بالحاجات النفسية والأکاديمية لدى الطلاب العسکريين.', العلوم التربوية, 30(1), pp. 479-512. doi: 10.21608/ssj.2022.242476
VANCOUVER
آل سعود, أ/ مساعد بن نواف مساعد. التوجيه والإرشاد النفسي وعلاقته بالحاجات النفسية والأکاديمية لدى الطلاب العسکريين.. العلوم التربوية, 2022; 30(1): 479-512. doi: 10.21608/ssj.2022.242476