المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف التقنيات المستخدمة في الإرشاد النفسي الإلکتروني خلال جائحة کورونا للفترة 2019 -2021، وتحديد نقاط الاتفاق والاختلاف بين الدراسات العربية والأجنبية من خلال المراجعة المنهجية للأدبيات السابقة التي تناولت برامج الإرشاد النفسي الإلکتروني خلال جائحة کورونا في خمسة قواعد بيانات وهي (المکتبة الرقمية السعودية SDL، مکتبة جامعة الملک عبد العزيز، PubMed، ,Wiley Mindfulness)، حيث قامت الباحثات بتحليل (10) دراسات انطبقت عليها معايير الشمول المحددة، وتم إجراء الإحصاء الوصفي المسحي التحليلي للبيانات، وقد خلصت النتائج إلى أن أکثر البرامج استخداماً في الإرشاد النفسي الالکتروني خلال الفترة 2019-2021هو برنامج Zoom حيث بلغت عدد الدراسات أربعة دراسات من أصل عشر دراسات، کما تشير النتائج إلى أنّ الدراسات التي تناولت برامج الإرشاد النفسي الإلکتروني خلال جائحة کورونا کانت في أغلبيتها تهتم باضطراب القلق واضطراب الاکتئاب، کما أظهرت نتائج مقارنة الدراسات العربية بالدراسات الأجنبية المشمولة في المراجعة المنهجية أنّ الدراسات العربية امتازت بالتنوع من حيث نوع البرنامج الإرشادي بينما اهتمت الدراسات الأجنبية ببرامج الإرشاد النفسي العلاجية، وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثات عدداً من التوصيات والمقترحات والتي من ضمنها: إلحاق المرشدين النفسيين بدورات تنمي معارفهم في التقنيات وتوظيفها في الإرشاد النفسي الإلکتروني لتقديم خدمات إرشادية فاعلة، تضمين مقرر التقنيات الحديثة ضمن مساقات الإرشاد عموماً والإرشاد النفسي والتربوي خصوصاً. دراسة الحاجات الإرشادية خلال جائحة کورونا والتخطيط لبرامج وطنية في الإرشاد النفسي الإلکتروني بمختلف أنواعه.