الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على وجهة نظر قادة المدارس التعليمية في مدى فاعلية التعليم عن بعد خلال جائحة کورونا في المملکة العربية السعودية، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد طبق الباحث الاستبانة - بعد تحکيمها من قبل عدد من الباحثين والتحقق من ثباتها وصدقها، کانت عينة الدراسة قادة المدارس من الجنسين في مدارس التعليم العام في المملکة العربية السعودية الأهلية والحکومية لمختلف المراحل التعليمية. وقد اختيرت عينة الدراسة من مجتمع الدراسة بالطريقة الاحتمالية (العشوائية البسيطة)، بلغ عدد العينة (397) قائدًا وقائدةً ممثلًا لمجتمع الدراسة، وقد کشفت الدراسة عن ارتفاع مستوى فاعلية التعليم عن بعد حسب وجهة نظر قادة المدارس، کما أسفرت عن رضاهم عن هذه البدائل خلال الجائحة (65.1%)، وهذا ربما ما أسفر عن ارتفاع مستوى حافزيتهم للإسهام في رفع کفاءة وفاعلية تطبيق هذه الأدوات في البيئة التعليمية المدرسية سواءً في أعمالهم الإدارية أو الإشرافية المهنية حيث بلغ (67%) حسب إجاباتهم.
الربيعان, د/ علي بن محمد. (2021). فاعلية مکونات منظومة التعلم عن بعد من وجهة نظر قادة المدارس في المملکة العربية السعودية خلال جائحة کورونا. العلوم التربوية, 29(4), 163-196. doi: 10.21608/ssj.2021.242830
MLA
د/ علي بن محمد الربيعان. "فاعلية مکونات منظومة التعلم عن بعد من وجهة نظر قادة المدارس في المملکة العربية السعودية خلال جائحة کورونا". العلوم التربوية, 29, 4, 2021, 163-196. doi: 10.21608/ssj.2021.242830
HARVARD
الربيعان, د/ علي بن محمد. (2021). 'فاعلية مکونات منظومة التعلم عن بعد من وجهة نظر قادة المدارس في المملکة العربية السعودية خلال جائحة کورونا', العلوم التربوية, 29(4), pp. 163-196. doi: 10.21608/ssj.2021.242830
VANCOUVER
الربيعان, د/ علي بن محمد. فاعلية مکونات منظومة التعلم عن بعد من وجهة نظر قادة المدارس في المملکة العربية السعودية خلال جائحة کورونا. العلوم التربوية, 2021; 29(4): 163-196. doi: 10.21608/ssj.2021.242830