دور الإدارة المدرسية في تنمية قيم المواطنة الرقمية بمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان في ضوء متطلبات العصر ومتغيراته.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص: 
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرُّف دور الإدارة المدرسية في تنمية قيم المواطنة الرقمية بمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان في ضوء متطلبات العصر ومتغيراته من وجهة نظر مديري المدارس ومساعديهم والمعلمين الأوائل بمحافظة ظفار. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام الاستبانة کأداة رئيسية تکونت من أربعة محاور رئيسة (حب الوطن والولاء للسلطان، الاعتزاز بالهوية، مجال الحقوق، مجال الواجبات)، تکونت عينة الدراسة من (32) مدير مدرسة، (33) من المساعدين، (57) من المعلمين الأوائل. وأسفرت نتائج الدراسة عن أن درجة ممارسة الإدارة المدرسية لدورها في تنمية قيم المواطنة الرقمية بمدارس التعليم الأساسي في ضوء متطلبات العصر ومتغيراته بمدارس التعليم الأساسي (5-10) بمحافظة ظفار من وجهة نظر عينة الدراسة کانت کبيرة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري النوع وسنوات الخبرة في استجابة أفراد العينة حول دور الإدارة المدرسية في تنمية قيم المواطنة الرقمية من خلال بعض الممارسات الإدارية. وکان من أهم توصيات الدراسة تبني وزارة التربية والتعليم نظاماً لتقييم فاعلية الإدارة المدرسية في تنمية قيم المواطنة الرقمية لدى الطلبة أو تضمينه بمعايير واضحة في برنامج تطوير الأداء المدرسي، والعمل على تضمين المناهج التعليمة لقيم المواطنة الرقمية، وأساليب تفعيلها في الواقع.
 

الكلمات الرئيسية