دلالات الصدق البنائي لمقياس استراتيجيات التَّعلُّم الـمُنظَّم ذاتيًّا في بيئات التَّعلُّم الإلکترونية باستخدام التحليل العاملي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة المدينة المنورة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن دلالات الصدق البنائي لمقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًّا المخصص لبيئات التعلم الإلکترونية على عينة من طالبات المرحلة الثانوية في المدينة المنورة، وقد طُبِّق على عينة قوامها (430) طالبة بالمرحلة الثانوية في المدينة المنورة خلال الفصل الدراسي الثاني من عام 1442هـ، قامت الباحثة باستخدام مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًّا المقدم من قِبَل الباحثة بالاستناد إلى مقياس (2017) Jansen، الذي جمع بين نماذج التعلم المنظم ذاتيًّا لکلٍ من نموذج Zimmerman، Pintrich & Winne؛ في سعيه إلى احتواء کافة جوانب استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًّا، ومن ثم تم تطبيقه في بيئات التعلم الإلکترونية التي برزت أهميتها مؤخراً خاصة بعد جائحة کورونا COVID-19)) عام 2020، وتحول التعليم في المملکة العربية السعودية إلى بيئات التعليم الإلکترونية، وقد تکون المقياس في صورته النهائية من (32) عبارة، حيث تم استخدام طريقة المکونات الرئيسية مع التدوير المتعامد للمحاور ومن خلال الاعتماد على محک کايزر واختبار منحنى المنحدر.
وأظهرت نتائج التحليل العاملي الاستکشافي أن المقياس ذو بنية عاملية تحتوي على أربعة أبعاد وقد تشبعت عليها العبارات لتفسر (47,217%) من التباين الکلي، وللکشف عن القيم الإحصائية المتعلقة بثبات مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًّا؛ تم حساب معامل الثبات کرونباخ ألفا للأبعاد في صورتها النهائية وللمقياس ککل وتم التوصل إلى قيم ثبات بلغت (0,92).