الخصائص السيکومترية لإختبار القدرات الثلاثية المعدل لعينة من طلاب الصف الأول الثانوي العام.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المقدمة:
ينتقد سترنبرج Sternberg,1984,1999,2005,2012)) النظريات التقليدية المتعلقة بالذکاء، حيث تؤکد العديد من البحوث على النظرة التقليدية السيکومترية في قياس الذکاء باعتباره قدرة عامة، وتنحاز النظريات التقليدية في الذکاء إلى الأفراد الأقوياء في الذاکرة والقدرات التحليلية ولا تفضل غير هؤلاء الأفراد، ونتيجة لذلک تصنف الأفراد الذين لديهم مواهب أو ناجحين في الحياة على أنهم غير أذکياء، بينما من صنفوا على أنهم أذکياء قد يکونوا فعلياً في الواقع أقل موهبة ونجاح.
ويرى سترنبرج Sternberg,1999)) أن هناک تأييد جوهري ومتراکم لفکرة أن الذکاء ليس بناءاً أحادياً وأن هناک أنواعاً مختلفة من القدرات، وأن النظريات التقليدية والتي تعود إلى سبيرمان غير مکتملة، وبالتالي تصبح غير ملائمة. وينتقد سترنبرج التعريفات التقليدية للذکاء، والتي اعتمدت على مصطلح التکيف مع البيئة عن طريق اقتراح عامل عام للذکاء يوضع تحته کل سلوک متکيف مع البيئة، ثم تأتي القدرات العقلية الأخرى فى مرتبة أقل وخاصة تلک المتعلقة بتحقيق النجاح الفعلي في الحياة. فلا يمکن فى رأي سترنبرج اختصار الذکاء في فکرة التکيف مع البيئة وقياسها بتلک الاختبارات التقليدية.