مستخلص الدراسة:
استهدفت الدراسة الکشف عن العلاقة بين ممارسة القيادات الأکاديمية لأبعاد الريادة الإستراتيجية وجودة الأداء المؤسسي بجامعة تبوک، ولتحقيق ذلک استخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبه الارتباطي، وقد تم تصميم استبانة لقياس درجة هذه العلاقة، وتطبيقها على عدد (131) عضو هيئة تدريس من جامعة تبوک، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها:
- جاءت درجة ممارسة القيادات الأکاديمية بجامعة تبوک للريادة الاستراتيجية بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي 2.21.
- جاءت درجة الموافقة على جودة الأداء المؤسسي بجامعة تبوک بدرجة کبيرة ومتوسط حسابي 2.39.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متغير الدرجة العلمية في محوري الريادة الاستراتيجية، وجودة الأداء المؤسسي عند مستوى دلالة 0.001.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متغير الجنس في محور الريادة الاستراتيجية عند مستوى 0.05 لصالح الذکور، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول محور جودة الأداء المؤسسي بين الذکور والإناث.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة تبعًا لمتغير الوظيفة، عند مستوى دلالة0.01 لمحوري الدراسة الريادة الاستراتيجية وجودة الأداء المؤسسي.
- توجد علاقة ارتباطية إيجابية دالة عند 0.01 بين درجة ممارسة القيادات الأکاديمية للريادة الاستراتيجية بجامعة تبوک ومؤشرات جودة الأداء المؤسسي.
القرني, د/ عبد الله عالي. (2021). الريادة الاستراتيجية لدى القيادات الأکاديمية وعلاقتها بجودة الأداء المؤسسي بجامعة تبوک.. العلوم التربوية, 29(4), 531-599. doi: 10.21608/ssj.2021.242841
MLA
د/ عبد الله عالي القرني. "الريادة الاستراتيجية لدى القيادات الأکاديمية وعلاقتها بجودة الأداء المؤسسي بجامعة تبوک.". العلوم التربوية, 29, 4, 2021, 531-599. doi: 10.21608/ssj.2021.242841
HARVARD
القرني, د/ عبد الله عالي. (2021). 'الريادة الاستراتيجية لدى القيادات الأکاديمية وعلاقتها بجودة الأداء المؤسسي بجامعة تبوک.', العلوم التربوية, 29(4), pp. 531-599. doi: 10.21608/ssj.2021.242841
VANCOUVER
القرني, د/ عبد الله عالي. الريادة الاستراتيجية لدى القيادات الأکاديمية وعلاقتها بجودة الأداء المؤسسي بجامعة تبوک.. العلوم التربوية, 2021; 29(4): 531-599. doi: 10.21608/ssj.2021.242841