فعالية برنامج قائم على الأنشطة الفنية في تنمية الإدراک الحسي ومهارات التواصل لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد بدولة الکويت.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فعالية برنامج قائم على الأنشطة الفنية في تنمية الإدراک الحسي ومهارات التواصل لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد بدولة الکويت
لدى عينة من الأطفال التوحديين بدولة الکويت، الکشف عن الفروق بين درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس القبلي. الکشف عن الفروق بين درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي. الکشف عن الفروق بين درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي. الکشف عن الفروق بين درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي. وقد استخدم في البحث مقياس الادراک الحسي للطفل التوحدي إعداد (الصباح، سهير، وأبو صبحة، محمد، 2017)، ومقياس مهارات التواصل لدى الأطفال الذاتويين إعداد (سلامة، مشيرة، وآخرون، 2016).، وبلغ حجم العينة (16) طفل من ذوى اضطراب التوحد بدولة الکويت، مقسمة الى (8) أفراد المجموعة الضابطة، (8) أفراد المجموعة التجريبية، تراوح العمر من (8:6) سنوات، توصلت نتائج البحث الى أن لا توجد فروق دالة إحصائيا بين درجات أفراد المجموعة التجريبية ودرجات افراد المجموعة الضابطة في القياس القبلي، توجد فروق دالة إحصائيا بين درجات أفراد المجموعة التجريبية ودرجات افراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي في اتجاه المجموعة التجريبية، توجد فروق دالة إحصائيا بين درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي في اتجاه القياس البعدي، لا توجد فروق دالة إحصائيا بين درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي بعد مرور شهر من انتهاء البرنامج.
 

الكلمات الرئيسية