دور المشرفين التربويين في توظيف التعلم الإلکتروني من وجهة نظر المعلمين في المملکة الأردنية الهاشمية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى وصف وتحليل وتشخيص دور المشرفين التربويين في توظيف التعلم الإلکتروني من وجهة نظر المعلمين في المملکة الاردنية الهاشمية، وتکونت عينة الدراسة من (200) معلمًا ومعلمة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، وتکونت أداة الدراسة من استبانة مؤلفة من(28) فقرة، وتم التأکد من صدقها وثباتها، و وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى توظيف المشرفين التربويين للتعلم الإلکتروني من وجهة نظر المعلمين کان متوسطاً على الدرجة الکلية، کما ان مستوى توظيف المشرفين التربويين للتعلم الإلکتروني على المجالات جميعها کان متوسطاً، وأظهرت نتائج الدراسة عدم ظهور فروق دالة إحصائيا بين متوسطات مستوى توظيف المشرفين للتعلم الإلکتروني تبعا لمتغيري الجنس والمؤهل العملي، کما تبين وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى توظيف المشرفين التربويين للتعلم الإلکتروني تبعا لمتغير التخصص، وکانت الفروق لمتغير التخصص ولصالح التخصصات العلمية، کما تبين وجود فروق ذات دلالة في مستوى توظيف المشرفين للتعلم الإلکتروني تبعا لمتغير الخبرة بين اصحاب الخبرة القصيرة واصحاب الخبرة الطويلة لصالح اصحاب الخبرة القصيرة، وقد انبثق عن هذه النتائج عدد من التوصيات أهمها: ضرورة عقد دورات تدريبية (إنعاشيه) سواء للمشرفين التربويين أو للمعلمين في کيفية توظيف التعلم الإلکتروني في العملية التعليمية، وزيادة الدعم المادي لنحسين البنية التحتية في تجهيز المدارس.
 

الكلمات الرئيسية