رؤية مستقبلية لتفعيل دور معلمي التربية البدنية في تنمية قيم الانتماء والمواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
يهدف البحث الحالي إلى تعرف الواقع الحالى لدور معلمى التربية الرياضية في تنمية قيم الانتماء والمواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت، ووضع رؤية مستقبلية لتفعيل هذا الدور في تنمية قيم الانتماء والمواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت، استخدم الباحثان المنهج الوصفي باستخدام الأسلوب المسحي نظراً لملاءمتة لطبيعة البحث، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية ممثلة فى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة العاصمة التعليمية، بمحافظة العاصمة، وذلک لعدد (210) طالباً حيث بلغت العينة الاستطلاعية عدد (30) طالباً وبنسبة مئوية مقدارها (14.29%)، وبلغت العينة الاساسية عدد (180) طالباً بنسبة مئوية مقدارها (85.71%)، وکانت أهم نتائج أن معلمى التربية البدنية بالمرحلة الثانوية لهم دور ضعيف تجاه طلاب المرحلة الثانوية فى تکوين وبناء قيم (الانتماء – المواطنة) والتوعية والتوضيح بمفاهيم هذه القيم أثناء درس التربية الرياضية أو النشاط الرياضي، کما أن معلمى التربية البدنية بالمرحلة الثانوية لهم دور ضعيف تجاه طلاب المرحلة الثانوية فى وضع الطرق والأنشطة الرياضية المختلفة سواء بدرس التربية البدنية أو النشاط الرياضي لتطوير وتنمية قيم (الانتماء – المواطنة)، ويتضح ذلک جالياً من خلال الاستجابة للعبارات بالاستمارة والتى جاءت بدرجة ضعيفة، کما أن معلمى التربية البدنية بالمرحلة الثانوية يهتمون بالجانب المعرفى والتعليمى الحرکى للمهارات الحرکية للأنشطة الرياضية للألعاب الرياضية المختلفة طبقاً للمنهج الدراسى فقط دون الأهتمام بتنمية مثل هذه القيم الهامة للمجتمع والوطن لخلوها من أهداف منهج التربية البدنية لهذه المرحلة، ويوصى الباحثان بضرورة وضع وزارة التربية هذه القيم فى الأهداف المعرفية والسلوکية والوجدانية بمنهاج التربية البدنية لهذة المرحلة العمرية والمراحل العمرية والدراسية التعليمية المختلفة بدرس التربية البدنية أو النشاط الرياضي فى ضوء التحديات المعاصرة التى يعشها المجتمع المعاصر محلياً وأقليمياً ودولياً.