الخدمات المساندة وعلاقتها ببعض المهارات اللغوية للطفل المعاق فکريًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
 هدف البحث إلى تعرف طبيعة الخدمات المساندة وأنواعها للطفل المعاق فکريًا، وتعرف العلاقة بين الخدمات المساندة وبعض المهارات اللغوية للطفل المعاق فکرياً، واستخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى فى استقراء البحوث والدراسات السابقة، وفى بناء أدوات البحث وتکون مجتمع البحث من عينة من عشرة أزواج (أم- أب) وأبنائهما المعاقين فکرياً من محافظة القاهرة المترددين على مرکز برايت هوب لذوى الاحتياجات الخاصة بمدينة نصر واعتمد الباحث على الأدوات التالية: استبانة للخدمات المساندة للطفل المعاق فکريًا (إعداد الباحث) حيث قام بإعداد الاستبانة لوالدى الطفل المعاق فکرياً وقسم الاستبانة لستة أبعاد هى: بعد الخدمات الصحية وتکون البعد من (12) مفردة، بعد الخدمات النفسية وتکون البعد من (10) مفردات، بعد الخدمات الإرشادية وتکون البعد من (12) مفردة، بعد خدمات علاج اللغة والکلام وتکون البعد من (13) مفردة، بعد خدمات العلاج الطبيعى وتکون البعد من (10) مفردات، بعد خدمات العلاج الوظيفى وتکون البعد من (10) مفردات، وبلغت عبارات المقياس بأبعاده الستة (67) عبارة،- ومقياس المهارات اللغوية للطفل المعاق عقليًا (إعداد الباحث) وتکون المقياس من أربعة أبعاد هى: بعد الاستماع وتکون من (11) مفردة، وبعد التحدث تکون من (10) مفردات، وبعد القراءة تکون من (10) مفردات، وبعد الکتابة تکون من (12) مفردة، وبلغت عبارات المقياس بأبعاده الأربعة (43) عبارة.
وتوصل البحث إلى أنَّه توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الخدمات المساندة والمهارات اللغوية للطفل المعاق فکرياً، توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الأطفال المعاقين فکريًا الذين تتوفر لهم الخدمات المساندة ودرجات الأطفال الذين لا تتوفر لهم الخدمات فى بعض المهارات اللغوية لصالح الأطفال المعاقين فکريًا الذين تتوفر لهم الخدمات المساندة، کما توصلت النتائج إلى إمکانية التنبؤ بالمهارات اللغوية للطفل المعاق عقليًا من خلال الخدمات المساندة المقدمة له.