استراتيجية مقترحة قائمة على التَّعلُّم الإلکترونيّ التَّشارُکي لتنمية مهارات التَّواصُل الإلکترونيّ لدى طالبات جامعة بيشة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى تصميم استراتيجية مقترحة قائمة على التَّعلُّم الإلکترونيّ التَّشارُکي وقياس فاعليته على تنمية مهارات التَّواصُل الإلکترونيّ لطالبات کُلّيّة التَّربية بجامعة بيشة، وتعرُّف فاعليَّة استراتيجية مقترحة قائمة على التَّعلُّم الإلکترونيّ التَّشارُکي في تنمية الجانب المعرفي لمهارات التَّواصُل الإلکترونيّ لدى طالبات کُلّيّة التَّربية بجامعة بيشة، وتعرُّف فاعليَّة استراتيجية مقترحة قائمة على التَّعلُّم الإلکترونيّ التَّشارُکي في تنمية الجانب الأدائي لمهارات التَّواصُل الإلکترونيّ لدى طالبات کُلّيّة التَّربية جامعة بيشة.
تم إعداد سيناريو، يحدد دور المعلم، والمُتعلِّم، وشکل البيئة التَّعليميَّة، وتم بناء اختبار تحصيلي مرتبط بالجانب المعرفي لمهارات التَّواصُل الإلکترونيّ، وقائمة بمهارات التَّواصُل الإلکترونيّ، وبطاقة ملاحظة لمهارات التَّواصُل الإلکترونيّ على عيِّنة مکوَّنة من (35) طالبةً من کُلّيّة التَّربية بجامعة بيشة، واستخدم البحث المنهج الشبه تحريبي، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعليَّة الاستراتيجية المقترحة القائمة على التَّعلُّم الإلکترونيّ التَّشارُکي على تنمية مهارات التَّواصُل الإلکتروني بشقيه الجانب المعرفي والأدائيّ لطالبات کُلّيّة التَّربية بجامعة بيشة.
وأنه توجد علاقة طرديَّة بين درجات طالبات المجموعة التَّجريبيَّة في الجانب المعرفي لمهارات التَّواصُل الإلکترونيّ وأدائهم على بطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات التَّواصُل الإلکترونيّ، وأن تحسُّن مستوى الجانب المعرفي لمهارات التَّواصُل الإلکترونيّ يؤدي إلى تحسُّن الجانب الأدائي لمهارات التَّواصُل الإلکترونيّ لدى المجموعة التَّجريبيَّة والعکس، کما أنها أکدت على أن التَّواصُل والتنافس أثناء التَّعلُّم داخل بيئة البلاک بورد بين الطَّالبات قد أدى إلى زيادة التَّحصيل وفاعليَّة الاستراتيجيَّة المقترحة في التَّواصُل الإلکترونيّ، وتنمية مهاراته لدى طالبات جامعة بيشة، وفي ضوء ما سبق قدم البحث الحاليَّة عددًا من التَّوصيات، أبرزها: الاهتمام بالتَّصميم التَّعليمي الإلکترونيّ؛ لکونه ينظر إلى مکونات العمليَّة التَّعليميَّة بأنها کلٌّ متکامل، بحيث يسعى إلى تنظيم محتوياتها، والتَّحکُّم في عملياتها وإنجاز أهدافها.
 

الكلمات الرئيسية