برنامج تدريبي مقترح في تصميم الانفوجرافيک وأثره في تنمية مهارات التنور البصري لمعلمات المرحلة الابتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص الدراسة:
  هدف البحث للکشف عن أثر برنامج تدريبي مقترح يتضمن مهام التصميم الانفوجرافيک في تنمية مهارات التنور البصري لدى معلمات المرحلة الابتدائية. واستعانت الدراسة بمنهجي البحث الوصفي التحليلي وشبه التجريبي من خلال تصميم يستند إلى مجموعة واحدة مع اختبار قبلي واختبار بعدي. اشتملت عينة الدراسة (28) معلمة بالمدارس الابتدائية بمحافظة تبوک. ولجمع البيانات أعدت الباحثة قائمة بمهارات التنور البصري الفنية والتربوية المرتبطة بتصميم الانفوجرافيک وعلى أساسها تم إعداد بطاقة لتقييم المنتج التعليمي (الرسائل البصرية المصممة من قبل المعلمات في صورة انفوجرافيک). واشتملت بطاقة تقييم المنتج  (15) من مهارات التنور البصري الفنية و(15) من مهارات التنور البصري التربوية. وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في برنامج تدريبي مقترح يتضمن تقديم المفاهيم الأساسية للتنور البصري وتطبيقها في تصميم وإنتاج رسائل بصرية للأغراض التعليمية. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً في متوسطات درجات المعلمات في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة تقييم المنتج لصالح التطبيق البعدي، کما أسفرت الدراسة عن وجود حجم أثر کبير للبرنامج التدريبي المقترح في تصميم الانفوجرافيک على تنمية مهارات التنور البصري الفنية والتربوية لدى المعلمات. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بالاستفادة من البرنامج المقدم في الدراسة الحالية وتعليم تطبيقه على معلمات المرحلة الابتدائية کبرنامج للتنمية المهنية يهدف إلى تنمية مهارات التنور البصري لديهن وتعزيز قدراتهن على استخدام التمثيلات البصرية للأغراض التعليمية.
 

الكلمات الرئيسية