الملخص: هدفت الدراسة تناول التنمية المهنية للهيئة الإدارية من وجهة نظر قيادات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، واستخدمت المنهج الوصفي المسحي کما اعتمدت الاستبانة کأداة جمع البيانات، وتکون مجتمع الدراسة من قيادات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن والبالغ عددهم (102)، وکان من أبرز النتائج: موافقات بمتوسط حسابي 3.42 على أن من أهم الأساليب المطبقة لتنمية أعضاء الهيئة الإدارية ما يلي: 1-تهتم الإدارات العليا بتشجيع أعضاء الهيئة الإدارية على التميز والإبداع الوظيفي، تتيح الجامعة الفرص المتکافئة للاشتراک ببرامج التنمية المهنية بين أعضاء الهيئة الإدارية، 2- موافقات بمتوسط حسابي (3.28) على أن من أهم آليات تنمية أعضاء الهيئة الإدارية ما يلي: إمکانية حصول الإدارية على نقاط قوة تدعمها في الترقية الاستثنائية بحصولها على (شهادات عليا)، يتم تنمية الإدارية مهنياً من خلال التدوير الوظيفي بما يتفق مع مهاراتها الوظيفية، 3- موافقات بمتوسط حسابي (3.42) على أن من أهم التحديات التي تواجه التنمية المهنية ما يلي: عدم تناسب المسمى الوظيفي مع المهام الفعلية، ضعف فرص القبول لعضو الهيئة الإدارية في برامج معهد الإدارة العامة، 4-موافقات بمتوسط حسابي (4.54) على أن من أهم مقترحات تحقيق التنمية المهنية ما يلي: تشکيل لجنة من أعضاء الهيئة الإدارية ذوات الخبرة والکفاءة لدراسة الاحتياجات التدريبية للتنمية المهنية والرفع بها، عقد شراکات مع جهات معتمدة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتنفيذ برامج التنمية المهنية لأعضاء الهيئة الإدارية.
شلهوب, أ/ طرفه بنت فهد ناصر. (2021). التنمية المهنية للهيئة الإدارية من وجهة نظر قيادات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.. العلوم التربوية, 29(2), 457-496. doi: 10.21608/ssj.2021.243834
MLA
أ/ طرفه بنت فهد ناصر شلهوب. "التنمية المهنية للهيئة الإدارية من وجهة نظر قيادات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.". العلوم التربوية, 29, 2, 2021, 457-496. doi: 10.21608/ssj.2021.243834
HARVARD
شلهوب, أ/ طرفه بنت فهد ناصر. (2021). 'التنمية المهنية للهيئة الإدارية من وجهة نظر قيادات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.', العلوم التربوية, 29(2), pp. 457-496. doi: 10.21608/ssj.2021.243834
VANCOUVER
شلهوب, أ/ طرفه بنت فهد ناصر. التنمية المهنية للهيئة الإدارية من وجهة نظر قيادات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.. العلوم التربوية, 2021; 29(2): 457-496. doi: 10.21608/ssj.2021.243834