أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بدافعية الإنجاز الأکاديمي لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم کما يدرکها الوالدان.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
 هدف البحث إلى الکشف عن طبيعة العلاقة الارتباطية بين أبعاد مقياس أساليب المعاملة الوالدية ومقياس دافعية الإنجاز الأکاديمي، والکشف عن الفرق بين متوسطي درجات الأباء والأمهات على أبعاد مقياسي أساليب المعاملة الوالدية ودافعية الإنجاز الأکاديمي، وفحص إمکانية التنبؤ بدافعية الإنجاز الأکاديمي بمعلومية الدرجة على أبعاد مقياس أساليب المعاملة، وتکونت عينة البحث الأساسية من (92) من أباء وأمهات الطلاب ذوي صعوبات التعلم، واستخدم البحث المنهج الوصفي الارتباطي، واعتمد البحث على مقياسي أساليب المعاملة الوالدية ودافعية الإنجاز الأکاديمي إعداد الباحث، وأسفر النتائج عن أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة (0.01) بين التشجيع والمساواة والمثابرة، وتوجد علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة (0.05) بين التشجيع والمساواة والدرجة الکلية لمقياس دافعية الإنجاز الأکاديمي، وتوجد علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة (0.01) بين البُعد الديمقراطي والأبعاد والدرجة الکلية لمقياس دافعية الإنجاز الأکاديمي، وتوجد علاقة ارتباطية سالبة عند مستوى دلالة (0.05) بين الإهمال والإحساس بالمسؤولية الاجتماعية، وتوجد علاقة ارتباطية سالبة عند مستوى دلالة (0.05) بين الرفض والإحساس بالمسؤولية الاجتماعية، وتوجد علاقة ارتباطية سالبة عند مستوى دلالة (0.01) بين التسلط والعقاب والإحساس بالمسؤولية الاجتماعية، وتوجد علاقة ارتباطية سالبة عند مستوى دلالة (0.01) بين التفرقة في المعاملة والطموح والمثابرة والدرجة الکلية لمقياس دافعية الإنجاز الأکاديمي.
أنه يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأباء والأمهات على بُعدي التشجيع والمساواة والديمقراطي لصالح الأمهات، وکذلک يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأباء والأمهات على الأبعاد والدرجة الکلية لمقياس دافعية الإنجاز الأکاديمي لصالح الأمهات، وکذلک يُمکن التنبؤ بدافعية الإنجاز الأکاديمي بمعلومية الدرجة على أبعاد التشجيع والمساواة والديمقراطي والتفرقة في المعاملة.
 

الكلمات الرئيسية