تصور مقترح لتضمين قيم العمل التطوعي في مقرر الحديث بالمرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة لتحديد قيم العمل التطوعي المقترح تضمينها في مقرر الحديث بالصفوف: الأول والثاني والثالث في المرحلة المتوسطة، والکشف عن درجة تضمينها في مقرر الحديث، مع تقديم تصور مقترح لتضمين قيم العمل التطوعي في مقرر الحديث بالمرحلة المتوسطة. واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من کتب الحديث المقررة في المرحلة المتوسطة خلال العام الدراسي 1442هـ وعددها (6) کتب، واشتملت أدوات الدراسة على قائمة قيم العمل التطوعي تضمنت (27) قيمة، واستمارة تحليل المحتوى لتحليل محتوى مقررات الحديث في المرحلة المتوسطة في ضوء قيم العمل التطوعي، وقد أظهرت النتائج التوصل لقائمة قيم العمل التطوعي المقترح تضمينها في مقررات الحديث بالمرحلة المتوسطة وعددها (27) قيمة، وتبين من التحليل ضعف نسبة التضمين المباشر لقيم العمل التطوعي في مقررات الحديث بالمرحلة المتوسطة في الصفين الأول والثالث المتوسط حيث بلغت في الصف الأول (7.40%) وبلغت في الصف الثالث (11.11%)، کذلک عدم التضمين المباشر لقيم العمل التطوعي في مقرر الحديث بالصف الأول المتوسط، بالإضافة إلى ضعف نسبة التضمين غير المباشر لقيم العمل التطوعي في مقررات الحديث بالمرحلة المتوسطة ومجيئها بنسبة (40.74%) في مقررات الحديث بالصفين الثاني والثالث المتوسط، بينما جاءت بنسبة متوسطة في مقرر الحديث بالصف الأول المتوسط حيث بلغت (55.55%)، وفي ضوء نتائج التحليل قدم الباحث تصورا مقترحا لتضمين قيم العمل التطوعي في مقرر الحديث بالمرحلة المتوسطة، تضمن فلسفة التصور، وأهدافه، وأبعاده وآليات تنفيذه.
 

الكلمات الرئيسية