واقع توظيف استراتيجية التدريس بالقصة لتنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث الحالي إلى تعرف واقع ومعوقات توظيف استراتيجية التدريس بالقصة لتنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، والکشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع ومعوقات توظيف استراتيجية التدريس بالقصة وفقا لمتغيرات (النوع – عدد سنوات الخبرة) من وجهة نظر معلمي اللغة العربية، وقد اشتملت عينة البحث على (120) معلما ومعلمة من مدارس المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي کمنهج للدراسة واعتمد على الاستبانه کأداة للدراسة، وقد توصل الباحث للعديد من النتائج أهمها:
أن "واقع توظيف استراتيجية التدريس بالقصة في تدريس اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية" جاءت بدرجة (متوسطة).
أن "معوقات توظيف استراتيجية التدريس بالقصة في تدريس اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية" جاءت بدرجة (عالية).
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في آراء أفرد عينة البحث حول "واقع توظيف استراتيجية التدريس بالقصة" وفقا لمتغير النوع لصالح الذکور.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في آراء أفرد عينة البحث حول "معوقات توظيف استراتيجية التدريس بالقصة" وفقا لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح من لديهم خبرة لفترة (10) سنوات.
وأوصى الباحث بالعديد من التوصيات في ضوء ما توصل إليه من نتائج أهمها: ضرورة اهتمام واضعي مناهج اللغة العربية بإثراء محتوى المنهج بالموضوعات التي تساعد على تنمية المهارات اللغوية (الاستماع – التحدث- القراءة - الکتابة) لدى التلاميذ بالمرحلة الابتدائية، وإعداد برامج وأدلة لمعلمي اللغة العربية لمساعدتهم في تطبيق استراتيجية التدريس بالقصة.
 
 

الكلمات الرئيسية