تصورات الطالبات المعلمات في کلية التربية بجامعة الکويت حول دور المؤسسات التعليمية في تعزيز أنماط المواطنة: دراسة نوعية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى تعرف تصورات الطالبات المعلمات في مقرر تربية المواطنة في کلية التربية بجامعة الکويت حول دور المؤسسات التعليمية في تعزيز أنماط المواطنة. وظفت الدراسة المنهج النوعي (qualitative approach)، واستخدم الباحثان منهجا تحليليا قائما على النظرية المتجذرة (Grounded Theory)، تم جمع المعلومات من استبانة مفتوحة طبقت على (24) طالبة معلمة المسجلين في مقرر تربية المواطنة. وقد کشفت النتائج أن طالبات مقرر تربية المواطنة بجامعة الکويت يرون أن المؤسسات التعليمية من (مدارس وجامعات) لديها قصور في تعزيز أنماط المواطنة الخمسة: المواطنة الأخلاقية، والمواطنة الاجتماعية، والمواطنة الدينية، والمواطنة السياسية، والمواطنة الاقتصادية لدى طلبتها، ولقد أرجع أفراد العينة هذا القصور إلى عدة عوامل ظهرت من خلال تحليل استجاباتهم بارتباطها اکثر بعناصر المنظومة التعليمية من مناهج دراسية ومعلمين وطلبة وطرق تدريس وبيئة مدرسية وجامعية. کما عزاها البعض من عينة الدراسة إلى عوامل خارجية مرتبطة بالمجتمع والمؤسسات وشبکات التواصل .ولقد قدم أفراد العينة مقترحات لتعزيز دور مؤسسات التعليم في تعزيز أنماط المواطنة مرتبطة بعناصر المنظومة التعليمية، إضافةً الى أدوارها في المجتمع الخارجي. في ضوء نتائج الدراسة، أوصى الباحثان بالأخذ بالمقترحات التي قدمها أفراد عينة الدراسة لتعزيز أنماط المواطنة، وکذلک إجراء دراسة للتعرف على أثر دور هذه المؤسسات في تعزيز أنماط المواطنة من ووجهة نظر الطلبة والمعلمين ومقارنتها بهذه الدراسة من أجل إجراء مقارنات تقود إلى تکوين صورة أکثر شمولية حول مدى فاعلية المؤسسات التعليمية في دولة الکويت في تعزيز أنماط المواطنة.
 

الكلمات الرئيسية