واقع الإشراف التربوي في متابعة العملية التعليمية القائمة على التعليم الإلکتروني عن بُعد في قصبة محافظة الکرک من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدّراسة إلى تعرُّف واقع الإشراف التربوي في متابعة العملية التعليمية القائمة على التعليم عن بُعد في قصبة الکرک من وجهة نظر المعلمين، من خلال التعرّف على (أهمية ودور ومعوقات ومتطلبات) الإشراف التربوي في متابعة العملية التعليمية القائمة على التعليم عن بُعد، والکشف عن دلالة الفروق الإحصائية حول واقع الإشراف التربوي في متابعة العملية التعليمية القائمة على التعليم عن بُعد، التي تُعزى لمتغيري (المؤهل العلمي، الخبرة)، ولتحقيق اهداف الدّراسة استخدم المنهج الوصفي، وتم بناء إستبانة تکوّنت من أربعة محاور لقياس أهمية الإشراف التربوي في متابعة العملية التعليمية القائمة على التعليم عن بُعد(12) فقرة والثاني يقيس الدور تکوّن من (19) فقرة والثالث يقيس المعوقات تکوّن من (11) فقرة، والرابع لقياس المتطلبات تکوّن من (22) فقرة، تم تطبيقها على عينة إستطلاعية بلغت(20) معلماً للتأکد من الصدق والثبات. بينما تکوّنت عيّنة الدّراسة من (45 معلماً)، تم توزيع الاستبانات عليهم إلکترونياً، فکانت أبرز النتائج: أنّ الدرجة الکلية لأهمية الإشراف التربوي في متابعة العملية التعليمية القائمة على التعليم عن بُعد في قصبة الکرک عالية، وتبين وجود دور عالي للإشراف التربوي في متابعة العملية التعليمية القائمة على التعليم عن بُعد في قصبة الکرک، کما تبين وجود درجة عالية من معوقات الإشراف التربوي في متابعة العملية التعليمية القائمة على التعليم عن بُعد، وتبين موافقة عالية على المتطلبات اللازمة لتطبيق الإشراف التربوي لمتابعة العملية التعليمية القائمة على التعليم عن بُعد، کانت أعلاها للمتطلبات التشريعية، ثم المتطلبات التدريبية، وبالرتبة الأخيرة المتطلبات المالية والمادية وجميعها بدرجة عالية ، کما تبين عدم وجود فروق إحصائية بين متوسطات استجابات معلمي التربية الإسلامية حول (أهمية- دور-معوقات) الإشراف التربوي في متابعة العملية التعليمية القائمة على التعليم عن بُعد تعزى لمُتغيّر المؤهل العلمي، بينما تبين وجود فروقاً في محور المتطلبات لصالح ماجستير فأعلى مقابل البکالوريوس، کما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات معلمي التربية الإسلامية حول (أهمية- دور-معوقات-متطلبات) الإشراف التربوي في متابعة العملية التعليمية القائمة على التعليم عن بُعد تُعزى لمُتغيّر سنوات الخبرة. وکانت ابرز التوصيات العمل على تفعيل دور الإشراف التربوي في متابعة العملية التعليمية عن بُعد، والتغلب على المعوقات وتحقيق المتطلبات التشريعية والتدريبية والمالية والمادية التي کشفت عنها الدّراسة.
 
 

الكلمات الرئيسية