اسهام الإدارة المدرسية في حل المشکلات التي تواجه برامج رعاية الموهوبين والمتفوقين بمدارس الملک عبدالله الثاني للتميز من وجهة نظر القيادات والمساعدين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة إسهام الإدارة المدرسية في حل مشکلات (التنظيمية والبيئية والمالية) التي تواجه تطبيق برامج رعاية الموهوبين والمتفوقين بمدارس الملک عبدالله الثاني للتميز في المملکة الأردنية الهاشميةوتکون مجتمع الدراسة من جميع قادة ومساعدي مدارس الملک عبدالله الثاني للتميز بمدارس الملک عبدالله الثاني للتميز. والبالغ عددهم (36) قائداً ومساعداً تم توزيع الاستبانات عليهم بأسلوب الحصر الشامل فکانت الاستبانات الراجعة (34) أستبانةوتمثلت أداة الدراسة في أستبانة مکونة من ثلاثة محاور تقيس المشکلات (التنظيمية والبيئية والمالية) تضمنت (41) فقرة تم التأکد من صدقها وثباتها وکانت أهم نتائج الدراسة أن درجة إسهام الإدارة المدرسية في حل المشکلات التي تواجه برامج رعاية الموهوبين والمتفوقين متوسطةوجاء إسهام الإدارة المدرسية في حل المشکلات بمجال المعوقات البيئية بالرتبة الأولى بدرجة متوسطة ثم بمجال المعوقات التنظيمية بدرجة متوسطة ثم المعوقات المالية بدرجة منخفضةوظهرت فقرة واحدة لأسهام الإدارة المدرسية في حل المشکلات التي تواجه برامج رعاية الموهوبين والمتفوقين بمجال المعوقات التنظيمية بدرجة کبيرة وهي "ضعف التنسيق بين إدارة المدرسة وإدارة الموهوبين"بينما ظهرت (16) فقرة بدرجة متوسطة ابرزها" ضعف مشارکة الطلبة الموهوبين في البرامج المسائية وجاءت ستة فقرات بدرجة منخفضة منها "قلة الدورات التدريبة المقدمة لقيادات مدارس التميز ومقاومة قيادات مدارس التميز المدرسية للافکار الابداعية في تدريس الطلبة وضعف تطبيق أساليب التدريس الإبداعية للطلاب الموهوبين بالمدرسة وحصص الموهبة لا تکفي لتفيذ برامج رعاية الموهوبين والمتفوقين وقلة اعداد قيادات مدارس التميز وتأخر تطبيق نظام التسريع للطلبة الموهوبين. وظهرت فقرة واحدة لأسهام الإدارة المدرسية في حل المشکلات التي تواجه برامج رعاية الموهوبين والمتفوقين بمجال المعوقات البيئية بدرجة کبيرة وهي" عدم توفر شبکة انترنت لبرامج رعاية الموهوبين والمتفوقين ليستفيد منها الطلبة الموهوبين "بينما ظهرت (7) فقرات بدرجة متوسطة ابرزها "رداءة التکييف والإضاءة في مقر الموهوبين بالمدرسة بينما جاءت ثلاث فقرات بدرجة منخفضة" عدم تهيئة مکتبة خاصة تضم بعض الکتب المتخصصة في مجال الموهبة ومساحة مقر برنامج رعاية الموهوبين لا يتناسب مع اعداد الطلبةوتصميم البناء ومرافقه لا يتناسب مع تنفيذ برامج رعاية الموهوبين والمتفوقين. وظهرت فقرتين لأسهام الإدارة المدرسية في حل المشکلات التي تواجه برامج رعاية الموهوبين والمتفوقين بمجال المعوقات المالية بدرجة متوسطة وهما" تدني الاهتمام بأعداد الميزانية اللازمة لبرامج رعاية الموهوبين والمتفوقينوقلة المخصصات المالية لمتطلبات برامج رعاية الموهوبين والمتفوقين بينما جاءت بقية الفقرات بدرجة منخفضة" عدم تقديم دعم مالي لتطوير منتجات واعمال الطلبة الموهوبين وتدني الحوافز المالية للطلبة الموهوبين وعدم دعم القطاع الخاص والمؤسسات الخارجية لبرامج رعاية الموهوبين والمتفوقين وعدم تقديم حوافز مالية لقيادات مدارس الملک عبدالله الثاني للتميز وقلة المنح الدراسية المخصصة للطلبة الموهوبين. وکانت ابرز التوصيات: إعادة النظر في قواعد اختيار قادة المدارس بناء على الممارسات التي ينبغي توافرها وممارستها لحل المشکلات التي تواجه تنفيذ برامج رعاية الموهوبين والمتفوقين وإلحاق المساعدين والقيادات بدورات تدريبية مکثفة بمجال رعاية برامج الموهوبين والمتفوقين بحيث تغطي الموضوعات والمهارات والکفايات اللازمة امتلاکها من قبل قائد مدارس التميز لرعاية برامج الموهوبين والمتفوقين والتغلب على المعوقات التي تواجهها.
 
 

الكلمات الرئيسية