الملخص:
هدفت الدراسة إلى تصميم وحدة دراسية في منهج الرياضيات للصف الثالث الابتدائي بالمملکة العربية السعودية في ضوء مدخل الدمج بين العلوم والتقنية والهندسة والفنون والرياضيات (STEAM). ولتحقيق الهدف من الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي، حيث قامت الباحثة بتصميم وحدة مقترحة (وحدة القياس) في کتاب الرياضيات للفصل الثاني، المقرر على الصف الثالث الابتدائي، قائمة على دمج الفنون مع کل من العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات. وللکشف عن أهمية الوحدة الدراسية المقترحة، تم عرضها على مجموعة من المحکمين الخبراء المتخصصين في المناهج وطرق تدريس الرياضيات لاستطلاع آرائهم حول أساسيات الوحدة، والأنشطة المضمنة بها، وتکامل العلوم والتقنية والهندسة والفنون والرياضيات في دروس الوحدة.
وأهم ما أسفرت عنه الدراسة اتفاق الأساتذة المحکمين حول درجة أهمية الوحدة المقترحة في توظيف مدخل STEAM، وذلک من خلال استبانة إلکترونية أکدت إجماعهم بنسبة 87%، وهي نسبة تفوق 80٪ على أن الوحدة المقترحة على درجة کبيرة من الأهمية من حيث أساسيات الوحدة، والأنشطة المضمنة بها، بالإضافة إلى تکامل العلوم والتقنية والهندسة والفنون والرياضيات في الوحدة، وأنه يجب تطبيقها في مشروعات عملية مستقبلية حتى تتم الفائدة منها.
القحطاني, أ/ مريم بنت محمد بن جلعود. (2021). تصميم وحدة دراسية في منهج الرياضيات للصف الثالث الابتدائي بالمملکة العربية السعودية في ضوء مدخل STEAM.. العلوم التربوية, 29(2), 457-495. doi: 10.21608/ssj.2021.243857
MLA
أ/ مريم بنت محمد بن جلعود القحطاني. "تصميم وحدة دراسية في منهج الرياضيات للصف الثالث الابتدائي بالمملکة العربية السعودية في ضوء مدخل STEAM.". العلوم التربوية, 29, 2, 2021, 457-495. doi: 10.21608/ssj.2021.243857
HARVARD
القحطاني, أ/ مريم بنت محمد بن جلعود. (2021). 'تصميم وحدة دراسية في منهج الرياضيات للصف الثالث الابتدائي بالمملکة العربية السعودية في ضوء مدخل STEAM.', العلوم التربوية, 29(2), pp. 457-495. doi: 10.21608/ssj.2021.243857
VANCOUVER
القحطاني, أ/ مريم بنت محمد بن جلعود. تصميم وحدة دراسية في منهج الرياضيات للصف الثالث الابتدائي بالمملکة العربية السعودية في ضوء مدخل STEAM.. العلوم التربوية, 2021; 29(2): 457-495. doi: 10.21608/ssj.2021.243857