المشکلات الاجتماعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم کما يدرکها معلمو صعوبات التعلم بمدينة الرياض.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخـــص:
هدفت الدراسة إلى تعرف المشکلات الاجتماعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، حيث أجريت الدراسة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1441ه/1442ه، وتکون أفراد الدراسة من معلمي صعوبات التعلم بمدينة الرياض(المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية) وعددهم (243)، وتم استخدام أداة استبانة المشکلات الاجتماعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وتوصلت الدراسة إلى نتائج منها : أن مستوى المشکلات الاجتماعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم؛ جاءت متوسطة في الأبعاد التالية: قصور المهارات الاجتماعية، العدوانية، عدم الامتثال (الطاعة)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لإجابات أفراد الدراسة حول المشکلات الاجتماعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في أبعاد المشکلات الاجتماعية: قصور المهارات الاجتماعية، العدوانية، عدم الامتثال (الطاعة)، وفي الدرجة الکلية للمشکلات الاجتماعية، تعود لاختلاف المرحلة التعليمية، والدورات التدريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأبعاد: قصور المهارات الاجتماعية، عدم الامتثال (الطاعة)، تعود لاختلاف المؤهل العلمي، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بُعد العدوانية يعود لاختلاف المؤهل العلمي، لصالح الحاصلين على البکالوريوس، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأبعاد: العدوانية، عدم الامتثال (الطاعة)، وفي الدرجة الکلية للمشکلات الاجتماعية، تعود لاختلاف عدد سنوات الخبرة، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بُعد قصور المهارات الاجتماعية تعود لاختلاف عدد سنوات الخبرة لصالح من خبرتهم من عشر سنوات فأقل، وقدمت الدراسة توصيات.
 

الكلمات الرئيسية