تصور مقترح لمستقبل التعليم الهندسي بالمملکة العربية السعودية في ضوء الاستفادة من تجربة الجامعة السعودية الإلکترونية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
يهدف البحث إلى تطوير التعليم الهندسي بالجامعات السعودية من خلال الاستفادة من خبرات الجامعة السعودية الإلکترونية، وذلک بإنشاء تخصصات هندسية بالجامعة السعودية الإلکترونية وتطوير عمليتي التعليم والتعلم باستخدام أسلوب التعليم الإلکتروني المدمج (الافتراضي والحضوري)، وذلک من خلال التکامل بين الجامعة السعودية الإلکترونية وکليات الهندسة بالجامعات السعودية الحکومية والخاصة، وتحليل لواقع إدارة التعليم المدمج بالجامعة السعودية الإلکترونية، وکذلک تحليل التميز في تجارب بعض الدول في مجال التعليم الإلکتروني المدمج في الهندسة، وصولا ًإلى تصور مقترح لتطوير التعليم الهندسي بالجامعات السعودية، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي، لوصف واقع نظام التعليم المدمج بالجامعة السعودية الإلکترونية وبعض الدول، وتوصل الباحثان لمجموعة من النتائج منها عدم ملائمة التعليم الهندسي التقليدي لمتطلبات سوق العمل والتحديات الجديدة وخاصة في ظل العوامل البيئية والصحية المستجدة، طرق التدريس في معظم البرامج الهندسية تعتمد على الحفظ والاستظهار کما هو الحال في الکثير من مؤسستنا التعليمية التقليدية، وکثرة عدد الطلبة مقارنة بالقدرة الاستيعابية للمؤسسات التعليمية الهندسية من حيث المباني وعدد أعضاء الهيئة التدريسية والإمکانيات المختبرية، ومن خلال العرض لأهم نتائج الدراسة حول التصور المقترح وتحليل البيئة الداخلية والخارجية لبرنامج التعليم الهندسي الإلکتروني المدمج، وخلص الباحثان الى تقديم مجموعة من المقترحات ومتطلباتها لتطوير التعليم الهندسي بالجامعات السعودية الحکومية والخاصة من خلال البيئة الافتراضية والاستفادة من الجامعة السعودية الإلکترونية کبيت خبرة في مجال التعليم الإلکتروني المدمج.
 

الكلمات الرئيسية