الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل في ضوء درجة وعيهم بإستراتيجيات التدريس الحديثة وتوظيفها في التدريس الجامعي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة إلى الکشف عن الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل في ضوء درجة وعيهم بإستراتيجيات التدريس الحديثة وتوظيفها في التدريس الجامعي، والتعرف على أهم أسباب الإستخدام والکشف عن معوقات الاستخدام وتحديد أهم الاحتياجات من وجهة نظرهم، وکذلک الکشف عن الفروق الفردية ذات الدلالة الإحصائية في درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس التي تعزى لمتغير (الجنس، الرتبة الأکاديمية، عدد سنوات الخبرة في مجال التعليم الجامعي، التخصص الأکاديمي)، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي على عينة بلغت (164) عضو هيئة تدريس من الذکور والإناث، وصمم الباحث استبانة مکونة من خمس محاور تناول المحور الأول درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل لطرق التدريس الحديثة، المحور الثاني أسباب الاستخدام والمحور الثالث معوقات الاستخدام، المحور الرابع الاحتياجات التدريبية، والمحور الخامس أساليب التدريب المقترحة، وتوصلت الدراسة إلى أن استخدام أعضاء هيئة التدريس لاستراتيجيات التدريس الحديثة کان ضمن المدى المتوسط، کما أشارت نتائج الدراسة إلى أهميةالتدريب الإلکتروني والتطبيقي على استخدام أساليب التدريس الحديثة لتحسين مخرجات التعليم الجامعي، وأنهم بحاجة إلى معرفة کل ما يتعلق بهذه الأساليب التي ترکز على التعلم الذاتي والتعليم المستمر في التدريس الجامعي نظراً لتأثيرها المباشر على العملية التعليمية بما يسهم في رفع مستوى طلابهم وتعزيز الثقة فيهم وإثارة دافعيتهم للتعلم، وأن الجنس، الرتبة الأکاديمية، عدد سنوات الخبرة في مجال التعليم الجامعي، التخصص الأکاديمي کان عامل غير مؤثر في تحديد احتياجاتهم التدريبية.
 
 

الكلمات الرئيسية