تحليل محتوى کتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي في دولة الکويت في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS 2015).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى تحديد متطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS-2015) في محتوى کتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي في دولة الکويت، وکذلک تعرف مدى تضمين محتوى الکتاب لمتطلبات (TIMSS-2015) في بُعد المحتوى وبُعد العمليات المعرفية، تکون مجتمع الدراسة وعينتها من جميع الدروس في کتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي بجزأيه الأول والثاني. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال اسلوب تحليل المحتوى، وتم اعداد بطاقة تحليل المحتوى لتحليل کتاب العلوم ، واشتملت البطاقة على بعدين رئيسيين هما: بُعد المحتوى (علم الأحياء، علم الفيزياء، علوم الأرض) وبُعد العمليات المعرفية (المعرفة، التطبيق، الاستدلال). وللإجابة على أسئلة الدراسة تم استخدام التکرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية.
 وقد خلصت النتائج إلى اعداد قائمة بمعاييير دراسة التوجهات (TIMSS- 2015) الواجب توافرها في کتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي استنادا إلى الأبعاد التي حددتها الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي ((International Association for Evaluation of Education Achievement (IEA). کما توصلت نتائج الدراسة إلى أن نسب تضمين متطلبات بُعد المحتوى (علم الأحياء، علم الفيزياء، علوم الأرض)، وکذلک بُعد العمليات المعرفية (المعرفة، التطبيق، الاستدلال) في الکتاب کانت متوسطة مقارنة بالنسب التي حددتها الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي، وفي ضوء النتائج خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات التي من شأنها تحسين وتطوير کتاب علوم الصف الرابع الابتدائي، أهمها إجراء مراجعة لمحتوى کتاب العلوم للصف الرابع من قبل القائمين على المناهج الدراسية، بحيث يتضمن جميع المجالات بشکل يتناسب مع متطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS-2015).
 

الكلمات الرئيسية