أثر أنشطة اللعب المبنية على التعددية الثقافية في القيم الأخلاقية لدى طفل ما قبل المدرسة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف هذا البحث بعنوان: أثر أنشطة اللعب المبنية على التعددية الثقافية في القيم الأخلاقية لدى طفل ما قبل المدرسة، إلى: التعرف على أثر أنشطة اللعب (البرنامج القصصي، لعب الأدوار) المبنية على التعددية الثقافية في تکوين القيم الأخلاقية (تقبل الآخر والتسامح) لدى طفل ما قبل المدرسة، باستخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، للإجابة عن السؤال التالي: ما أثر أنشطة اللعب (البرنامج القصصي، لعب الأدوار) المبنية على التعددية الثقافية (اللون، العرق، اللغة) في القيم الأخلاقية (تقبل الآخر والتسامح) لدى طفل ما قبل المدرسة، باستخدام الأدوات التالية: مقياس القيم الأخلاقية المصور من إعداد الباحثتان، ويتکون من (24) فقرة، لقيمتي تقبل الآخر والتسامح، البرنامج القصصي من إعداد الباحثتان وتکون من: (12) لقاء، (10) لقاءات منها تضمنت بعض القصص المتعلقة بالتعددية الثقافية، بطاقة الملاحظة وتضمنت (20) بند، بناءً على المتغيرات التالية (اللون، العرق، اللغة). وقد کشفت النتائج عن: أهمية الدور الذي تلعبه بيئة الطفل في المنزل والمدرسة، على اکتسابه للقيم الأخلاقية المرتبطة بالتسامح وتقبل الآخرين، مما ينعکس على شخصيته في المستقبل، کما تؤثر معتقدات المعلمين وأرائهم نحو التعددية الثقافية، على ممارساتهم داخل الصف وبالتالي تؤثر على سلوکيات الأطفال نحو أقرانهم، وقد أوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمات مرحلة الطفولة المبکرة لتعرف المهارات اللازمة لإکساب الأطفال قيم التعايش مع الثقافات المختلفة داخل المجتمع، إضافةً لتضمين منهج الطفولة المبکرة بالموضوعات المتعلقة بالتعددية الثقافية.
 

الكلمات الرئيسية