فاعلية نموذج ستيبانز في تدريس العلوم على تصويب الفهم البديل للمفاهيم العلمية لطالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة مکة المکرمة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص الدراسة:
  هدفت الدراسة إلى الکشف عن الفهم البديل للمفاهيم العلمية في وحدة لمادة والطاقة، والکشف عن فاعلية نموذج ستيبانز في تدريس العلوم على تصويب الفهم البديل للمفاهيم العلمية لطالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة مکة المکرمة، واتبعت الباحثة المنهج التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة، وشملت عينة الدراسة (٥٧) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط، مقسمة على مجموعتين المجموعة التجريبية (٣٠) طالبة دُرِست بنموذج ستيبانز، والمجموعة الضابطة (٢٧) طالبة دُرِست بالطريقة المعتادة، وأعدت الباحثة اختبار للمفاهيم البديلة، ولاختبار صحة الفروض عولجت البيانات باستخدام التکررات والنسب المئوية، واختبار(ت) لمجوعتين مستقلتين، ومعادلة (مربع إيتا) لحساب حجم التأثير، وتوصلت الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار الفهم البديل للمفاهيم العلمية وذلک لصالح المجموعة التجريبية، وحجم تأثير نموذج ستيبانز في تصويب الفهم البديل للمفاهيم العلمية کبير.
 

الكلمات الرئيسية