واقع التمکين الإداري لدى القيادة المدرسية التابعة لمکتب تعليم الظهران من وجهة نظر القادة أنفسهم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى  تعرف  واقع التمکين الإداري لدى القيادة المدرسية التابعة لمکتب تعليم الظهران من وجهة نظر القادة أنفسهم، کما هدفت لمعرفة أکثر أبعاد التمکين الإداري الممنوح شيوعًا في الممارسة لدى القيادة المدرسية التابعة لمکتب الظهران من وجهة نظر القادة أنفسهم، إلى جانب الفروق ذات الدلالة الإحصائية في واقع أبعاد التمکين الإداري الممنوح للقيادة المدرسية التابعة لمکتب تعليم الظهران من وجهة نظر القادة أنفسهم تُعزى للمتغيرات التالية: (نوع التعليم، والمرحلة الدراسية، والعمل الحالي). حيث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي ممثلًا في الاستبانة. وتکونت عينة الدراسة من (101) قائداً ووکيلاً من القيادة المدرسية التابعة لمکتب الظهران من إجمالي المجتمع المبحوث البالغ عددهم (135) قائداً ووکيلًا. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1-      إنَّ واقع التمکين الإداري لدى القيادة المدرسية من وجهة نظر القادة أنفسهم کان عالياً حيث بلغ المتوسط الحسابي العام للأبعاد المتضمنة في الاستبانة (3.64 من5) ، وجاء بُعد فِرَق العمل في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ (3.92 من 5)، في حين جاء بُعد مشارکة المعلومات في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي بلغ (3.85 من 5)، وجاء بُعد تفويض الصلاحيات في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي بلغ (3.76 من 5)، وجاء بُعد النمو المهني في المرتبة الرابعة بمتوسط حسابي بلغ (3.38 من 5)، وجاء بُعد الحوافز في المرتبة لأخيرة بمتوسط حسابي بلغ (3.30 من 5).
2-      إنَّ أکثر أبعاد التمکين الإداري الممنوح شيوعًا في الواقع من وجهة نظر القادة أنفسهم هو البُعد الثالث: (فِرَق العمل) بمتوسط حسابي بلغ (3.92 من 5) وبدرجة عالية.
3-      عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في واقع ممارسة أبعاد التمکين الإداري الممنوح للقيادة المدرسية من وجهة نظر القادة أنفسهم تُعزى لمتغير نوع التعليم (حکومي-أهلي-عالمي) أو (ت) لمتغير المرحلة الدراسية (ابتدائي-متوسط-ثانوي).
4-      توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) في واقع ممارسة أبعاد التمکين الإداري الممنوح لدى القيادة المدرسية من وجهة نظر القادة أنفسهم تُعزى لمتغير العمل الحالي (قائد-وکيل) لصالح قائد.
 
 

الكلمات الرئيسية