الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف اسهام الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي واخفاء الذات لدى عينة من طلبة الثانوية العامة في محافظة اربد، الأردن. وشارک في الدراسة عينة متيسرة من 627 طالباً وطالبة في الصف الثاني عشر من ثماني مدارس ثانوية. واستُخدم في الدراسة مقياسين لقياس الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي وإخفاء الذات، واستُخدم في تحليل البيانات تحليل التباين الثنائي المتعدد وتحليل التباين الثنائي وتحليل الانحدار التدريجي المتعدد. وأشارت النتائج إلى أن الذکور کانت درجاتهم أعلى بشکلٍ دالٍ على بعد الانسحاب من مقياس الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي، وأعلى بشکلٍ دالٍ على مقياس إخفاء الذات، وأن طلبة الفرع الأدبي کانت درجاتهم أعلى بشکلٍ دالٍ على مقاييس الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي وإخفاء الذات، إضافة إلى ذلک، أظهرت النتائج أن أبعاد مقياس الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي التي کانت متنبئات إيجابية دالة بإخفاء الذات لدى الذکور ولدى طلبة الفرع العلمي بعدا تعديل المزاج والتحمل، ولدى الإناث ولدى طلبة الفرع الأدبي أبعاد تعديل المزاج والصراع والتحمل
مشترک, أ/ أنوار جعفر عبد النبي و أ.د/عبد الکريم جرادات. (2021). الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي کمتنبئ بإخفاء الذات لدى عينة من طلبة الثانوية العامة.. العلوم التربوية, 29(2), 507-540. doi: 10.21608/ssj.2021.243892
MLA
أ/ أنوار جعفر عبد النبي و أ.د/عبد الکريم جرادات مشترک. "الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي کمتنبئ بإخفاء الذات لدى عينة من طلبة الثانوية العامة.". العلوم التربوية, 29, 2, 2021, 507-540. doi: 10.21608/ssj.2021.243892
HARVARD
مشترک, أ/ أنوار جعفر عبد النبي و أ.د/عبد الکريم جرادات. (2021). 'الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي کمتنبئ بإخفاء الذات لدى عينة من طلبة الثانوية العامة.', العلوم التربوية, 29(2), pp. 507-540. doi: 10.21608/ssj.2021.243892
VANCOUVER
مشترک, أ/ أنوار جعفر عبد النبي و أ.د/عبد الکريم جرادات. الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي کمتنبئ بإخفاء الذات لدى عينة من طلبة الثانوية العامة.. العلوم التربوية, 2021; 29(2): 507-540. doi: 10.21608/ssj.2021.243892