الذکاء الاستراتيجي وعلاقته باتخاذ القرار الإداري بجامعة حائل بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة الحالية في تعرف العلاقة الارتباطية بين الذکاء الاستراتيجي واتخاذ القرارات الإدارية لدى القيادات بجامعة حائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق هذا الهدف فقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لکونـه المـنهج المناسـب لدراسـة تلک العلاقة، وقد تم تصميم مقياس الأداء الإستراتيجي (28) فقرة، ومقياس اتخاذ القرار الإداري لدى القيادات بجامعة حائل (19) فقرة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. وتم جمع البيانات من عينة مکونة من (219) عضو هيئة تدريس بجامعة حائل، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الذکاء الاستراتيجي يساعد في تدعيـم صناعة القرارات المهمة والاستراتيجية بمؤسسات التعليم الجامعي، وأن هناک اتفاقا من العينة المبحوثة حول قدرة أبعاد الذکاء الإستراتيجي باعتبارها وسيلة غاية في الأهمية في الإتجاه الصحيح نحو إتخاذ قرارات، حيث أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية بين الذکاء الاستراتيجي واتخاذ القرارات الإدارية بجامعة حائل. کما أنه توجد فروق دالة احصائياً في متوسط أبعاد مقياس الذکاء الاستراتيجي في عملية اتخاذ القرار الإداري بجامعة حائل يعزى إلى متغيري الجنس والدرجة العلمية، وفي نهاية الدراسة أوصت بالاهتمام بتنمية الذکاء الاستراتيجي کأسلوب للتفکير بالجامعات السعودية لما له من قدرة على فاعلية اتخاذ القرارات، وتنمية وتطوير عناصر الذکاء الإستراتيجي کجزء من ثقافة الجامعات السعودية.
 
 

الكلمات الرئيسية