وحدة قصصية رقمية مقترحة في ضوء آراء معلمات الرياضيات والمعايير العالمية لتنمية مهارات تعليم مفاهيمها لدى الطالبات معلمات المرحلة الابتدائية بالکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
تقدم الدراسة وحدة تدريبية مقترحة لاستخدام القصة الرقمية في توصيل المفاهيم الرياضية وفقمعايير الرياضيات العالمية National Council of Teachers of Mathematics(NCTM) والمعايير العالمية للتربية العلمية National Science Education Standards (NSES). تم تطبيق الدراسة على (40) طالبة معلمة في کلية التربية الأساسية تخصص رياضيات/علوم، حيث تم تدريبهن على کتابة قصة وتنفيذها إلکترونياً، وقد تم عرض مجموعة من القصص المصورة إلکترونياً من إعدادهن بعد انتهاء فترة التدريب، وأظهرت النتائج فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية مهارات تعليم مفاهيم الرياضيات لدى عينة الدراسة، کما صممت استبانة لاستطلاع رأي أهل الميدان عن فاعلية استخدام أسلوب القصة الرقمية في تعليم المفاهيم العلمية، وطبقت على عينة من معلمات الرياضيات في المرحلة الابتدائية (186) في الفصل الدراسي الأول 2019-2020، وقد اتبع المنهج الوصفي، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لسنوات الخبرة في کل من محاور: الفوائد، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لأسلوب التدريس في محور فوائد استخدام القصة الرقمية وأن المعلمات اللواتي يستخدمن أسلوب القصة الرقمية يرتفع تقديرهن لفوائد استخدامها عن المعلمات اللواتي يستخدمن أساليب أخرى.
 

الكلمات الرئيسية