درجة ممارسة القيادة الموزعة وعلاقتها بالولاء التنظيمي للمعلمين بمدارس التربية الخاصة بدولة الکويت.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى تعرف درجة ممارسة القيادة الموزعة وعلاقتها بالولاء التنظيمي للمعلمين بمدارس التربية الخاصة بدولة الکويت، وقد تکونت عينة البحث من (253) معلم ومعلمة من مدارس التربية الخاصة في دولة الکويت، وتبنَّى البحث المنهج الوصفي کمنهج للبحث، واستعان بالاستبانة کأداة للبحث، وتوصل البحث إلى العديد من النتائج أهمها أن المتوسط العام للمحور الأول: درجة ممارسة القيادة الموزعة بمدارس التربية الخاصة بدولة الکويت قد جاء بدرجة استجابة (متوسطة)، وبمتوسط حسابي قدره (3.37)، وانحراف معياري (0.975)، وأن المتوسط العام للمحور الثاني قد جاء بدرجة استجابة (عالية)، وبمتوسط حسابي قدره (3.43)، وانحراف معياري (1.011)، وأشارت النتائج أيضًا إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين أبعاد ممارسة القيادة الموزعة والدرجة الکلية لمستوى الولاء التنظيمي، مما يشير إلى أنه کلما زادت ممارسة القيادة الموزعة زاد معه مستوى الولاء التنظيمي، وأوصى البحث بالعديد من التوصيات أهمها عمل دورات تدريبية وندوات لقيادات مدارس التربية الخاصة بدولة الکويت لتطبيق نمط القيادة الموزعة وتوعيتهم بأهمية تطبيق هذا النمط.