العوامل ذات العلاقة بزيادة إنتاج المعرفة لدى طالبات الدراسات العليا في الجامعات السعودية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
تهدف الدراسة إلى معرفة العوامل المتعلقة بـ (الجوانب الشخصية، والجوانب المجتمعية، وجوانب البيئة التعليمية الجامعية) المرتبطة بزيادة انتاج المعرفة لدى طالبات الدراسات العليا في جامعة الملک سعود، وذلک من خلال معرفة وجهة نظرهن. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واتخذت الاستبانة أداة لها في جمع البيانات والمعلومات. تکونت عينة الدراسة من (266) طالبة تمثل 10% من مجتمع الدراسة بالطريقة الطبقية العشوائية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أکثر العوامل ذات العلاقة بزيادة إنتاج المعرفة لدى طالبات الدراسات العليا تحققاً هي العوامل الشخصية بمتوسط حسابي عام بلغ (3,97) والتي ترتبت تسلسليًا في: الدافع النفسي في تحقيق إنجاز علمي، أدراک أهمية الأمانة العلمية في إنجاز البحث العلمي. يليها العوامل المجتمعية: وجود الدعم الأسري المساعد في إنجاز البحث، توفر البيئة الاجتماعية المشجعة على العلم. يليها عوامل البيئة الجامعية: وجود التشجيع والدعم من الأساتذة، اهتمام القسم بإعلان مواعيد المناقشات العلمية. وقد أوصت الدراسة بضرورة اهتمام الجامعات بنوعية الطلاب المقبولين لهذه المرحلة بوضع الاختبارات الملائمة التي تکشف عن جوانب شخصياتهم کباحثين والاهتمام في تکوينهم العلمي المعرفي، وضع استراتيجية تعاونية بين الجامعات وقطاعات الدولة المختلفة للتعاون والاستفادة من نتائج البحوث وتقديم الدعم المادي، إيجاد خطة علاجية لتصحيح أوضاع البيئة التعليمية الجامعية للدراسات العليا لتتناسب مع تطلعات الدولة في تحقيق تميز علمي معرفي وتوفير الدعم المالي الکافي للمراکز البحثية الجامعية.