الملخص:
هدف البحث إلى تعرف التحديات التي تواجه معلمة العلوم في اختبار الرخصة المهنية والکشف عن الفروقات في التحديات التي تعزى للمتغيرات التالية: التخصص وسنوات الخدمة في التدريس والمرحلة الدراسية. واُستخدم في البحث الحالي المنهج المزجي ذو التصميم التتابعي الاستکشافي وجُمعت البيانات النوعية باستخدام المقابلة. وتکونت عينة الدراسة النوعية من (16) معلمة من معلمات العلوم، وبناءً على نتائج الدراسة النوعية، تم بناء استبانة التحديات التي تواجه معلمة العلوم في اختبار الرخصة المهنية وذلک لجمع البيانات الکمية باستخدام المنهج الوصفي المسحي وبلغ عدد معلمات العلوم المستجيبات للاستبانة (293) معلمة. وأشارت النتائج إلى أن التحديات التي تواجه معلمات العلوم في اختبار الرخصة المهنية بشکل عام والمحاور الفرعية للاستبانة متحققة بدرجة کبيرة. کما اتضح أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا في التحديات التي تواجه معلمة العلوم في اختبار الرخصة المهنية ککل والمحاور الفرعية ترجع لاختلاف التخصص وسنوات الخدمة في التدريس والمرحلة الدراسية.
الکنعان, د/ هدى محمد ناصر. (2021). التحديات التي تواجه معلمة العلوم في الحصول على الرخصة المهنية.. العلوم التربوية, 29(3), 1-41. doi: 10.21608/ssj.2021.244055
MLA
د/ هدى محمد ناصر الکنعان. "التحديات التي تواجه معلمة العلوم في الحصول على الرخصة المهنية.". العلوم التربوية, 29, 3, 2021, 1-41. doi: 10.21608/ssj.2021.244055
HARVARD
الکنعان, د/ هدى محمد ناصر. (2021). 'التحديات التي تواجه معلمة العلوم في الحصول على الرخصة المهنية.', العلوم التربوية, 29(3), pp. 1-41. doi: 10.21608/ssj.2021.244055
VANCOUVER
الکنعان, د/ هدى محمد ناصر. التحديات التي تواجه معلمة العلوم في الحصول على الرخصة المهنية.. العلوم التربوية, 2021; 29(3): 1-41. doi: 10.21608/ssj.2021.244055