ملخص الدِّراسَة:
هدفت الدِّراسَة إلى تعرف مدى تضمين المفاهيم التربوية في محتوى کتب اللغة العربية من خلال الکشف عن مفاهيم (الدينية والأخلاقية والاجتماعية والبيئية والإقتصادية والسياسية والفکرية والصحية والأمنية والوطنية) ولتحقيق أهداف الدِّراسَة تم استخدام أسلوب تحليل المحتوى، وهو أحد أساليب المنهج الوصفي، بأداة بطاقة تحليل المحتوى تتضمن مضامين المفاهيم التربوية، تم التأکد من صدق الأداة وثباتها، وشرعت الباحثة بتحليل المحتوى في کتب اللغة العربية وتوصلت الدِّراسَة إلى أن درجة تضمين المفاهيم البيئية بالرتبة الأولى بنسبة بلغت (23.91%) بتکرار (1425) بدرجة منخفضة. ثم المفاهيم الاجتماعية بالرتبة الثانية بنسبة (23.84%) بتکرار (1421) بدرجة منخفضة ثم جاءت المفاهيم الدينية والأخلاقية بالرتبة الثالثة بنسبة (20.99%) وتکرار (1251) بدرجة تضمين منخفضة، ثم جاءت المفاهيم السياسية والفکرية بالرتبة الرابعة بنسبة (12.60%) بعدد (751) بدرجة منخفضة ثم جاءت المفاهيم الاقتصادية بالرتبة السابعة بدرجة تضمين منخفضة بلغت نسبتها (3.96%) وتکرار عدد (236) مفهوماً کما تبين جود فروق بين تکرار المفاهيم التربوية في کتب اللغة العربية بالصفوف العليا (8-10).
مشترک, أ/ آنا الشمايلة وأ. د/ خلف علي الصقرات. (2021). مدى تضمين کتب اللغة العربية للصفوف العليا للمفاهيم التربوية. العلوم التربوية, 29(3), 151-209. doi: 10.21608/ssj.2021.244059
MLA
أ/ آنا الشمايلة وأ. د/ خلف علي الصقرات مشترک. "مدى تضمين کتب اللغة العربية للصفوف العليا للمفاهيم التربوية". العلوم التربوية, 29, 3, 2021, 151-209. doi: 10.21608/ssj.2021.244059
HARVARD
مشترک, أ/ آنا الشمايلة وأ. د/ خلف علي الصقرات. (2021). 'مدى تضمين کتب اللغة العربية للصفوف العليا للمفاهيم التربوية', العلوم التربوية, 29(3), pp. 151-209. doi: 10.21608/ssj.2021.244059
VANCOUVER
مشترک, أ/ آنا الشمايلة وأ. د/ خلف علي الصقرات. مدى تضمين کتب اللغة العربية للصفوف العليا للمفاهيم التربوية. العلوم التربوية, 2021; 29(3): 151-209. doi: 10.21608/ssj.2021.244059