واقع استخدام تطبيقات الحوسبة في التعليم أثناء جائحة کورونا من وجهة نظر طالبات کلية الدراسات التجارية بالکويت.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامغة

المستخلص

مقدمة:
تعد الحوسبة السحابية أحد المستجدات التکنولوجية التي تعتمد على الحوسبة الشبکية والحوسبة الموزعة والحوسبة المتوازية وتقنيات المحاکاة الافتراضية، کما أنها تعد نموذجًا جديدًا لاستضافة الموارد وتقديم الخدمات للمستهلکين بشکل مباشر من خلال الإنترنت، من أي مکان باستخدام أي أجهزة متصلة بالإنترنت في أي وقت عند طلب المستخدم.
ومصطلح الحوسبة السحابية يُعبَر عن مجموعة من الخدمات المختلفة المخزّنة عبر سيرفرات متواجدة عبر الويب تسمح للمستخدمين من الوصول إليها في أي مکان وفي أي وقت، ولا يحتاج التعامل مع السحابة الحاسوبية نظام تشغيل محدد أو برامج معينة،  بل يحتاج فقط جهاز متصل بالويب (Daniyal & Jaime ,2012) [1].
والحوسبة السحابية هي خدمة قائمة على الويب تقوم بنقل مهمات تنفذ عبر الکمبيوتر الشخصي إلى مراکز حوسبة کبيرة يشترک بها مستخدمي شبکة الويب کافة، وتعمل على تزويد المستخدمين بجميع الموارد التي يحتاجون إليها (Zhang, Zhou, Meng, 2011) .
وتمتاز الحوسبة السحابية بميزة کبيرة وهي قدرتها على مشارکة المعلومات بشکلٍ حقيقي، بحيث يمکن لعديد من المستخدمين الوصول واستخدام نفس الملف، حيث يُمکن تُشارک ألبومات الصور وملفات الفيديو والعروض التقديمية بشکلٍ تشارکي؛ اعتمادًا على ما لدى المتعلِّم من قدرات ومهارات تعاونية  (Habib, et al. ,2012).
کما توفر تطبيقات الحوسبة السحابية مزايا متنوعة للعملية التعليمية، حيث تساعد على استرجاع البيانات واستعادتها عند الطلب بسهولة ويسر، کما تتيح إمکانية النسخ الاحتياطي للمعلومات لحين الحاجة إليها، وکذلک فإنها تمتاز بتوفير دعم للتعلم التعاوني، بما يساعد من توفير إمکانيات التشارک والتعاون بين المتعلمين وتحقيق أهداف التعلم المستهدفة (El Mhouti, Erradi, & Nasseh, 2018; Nayar & Kumar, 2015).
وتتصف تطبيقات الحوسبة السحابية بعدد من الخصائص منها: الأمان والخصوصية والثقة Security, privacy and confidence، حيث يتم تشفير المعلومات مع وضع مضادات للفيروسات للتأکد من خلوها من أي تهديدات للمستفيدين، التوافر Availability: حيث تتوفر الخدمة 7 أيام في الأسبوع ولمدة 24 ساعة يومياً، ومهما بلغت حجم التعاملات فإنها مصممة بحيث أنها تتناسب مع ملايين من المستخدمين في نفس الوقت، القابلية للتوسع Scalability، حيث يتم زيادة قدراتها طوال الوقت مع زيادة عدد المستخدمين وإجراء حسابات معقدة في ضوء تکنولوجيا الذکاء الاصطناعي للتنبؤ بالزيادات والتوسعات اللازمة لتلبية احتياجاتهم، وکفاءة الطاقة Energy efficiency، حيث تقلل من استخدام الطاقة الکهربائية من خلال الاعتماد على معالجات دقيقة تستهلک طاقة أقل، لذا لا تسبب جهداً على شبکة الکهرباء  (El-Attar, El-Ela & Awad, 2019; Çakiroglu & Erdemir, 2019).
وعززت تطبيقات الحوسبة السحابية من نمو أنظمة التعلم الإلکتروني من خلال توفير نموذج الدفع حسب الاستخدام: يمکن للمستخدمين استخدام موارد الکمبيوتر في أي مکان وفي أي وقت، وذلک ببساطة عند الطلب ودفع مقابل استخدامها فقط، وتم تکييف هذا النموذج مع جميع مقاييس الميزانيات والمتطلبات، وبالتالي، من خلال تطوير استخدام الإنترنت وشبکات الکمبيوتر، تم تقديم تطبيقات الحوسبة السحابية کأحد أفضل الخيارات الاقتصادية لاحتياجات المؤسسات التعليمية، وذلک بدلاً من اعتماد موارد أجهزة وبرامج باهظة الثمن ومعقدة، يمکن استخدام التعلم الإلکتروني المستند إلى السحابة بتکاليف أقل (El Mhouti, Erradi & Nasseh, 2018).
وفي ضوء ما تقدم فإن توظيف تطبيقات الحوسبة السحابية في التعليم، لها أثر کبير على تحقيق العملية التعليمية لنواتج التعلم المستهدفة، وتشير نتائج الدراسات السابقة إلى ذلک، حيث أکدت على أن تطبيقات الحوسبة السحابية تؤدي زيادة تنمية الوعي التکنولوجي والانخراط في التعلم (فاطمة أحمد، 2020، شعيب، 2017)، يزيد من التحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم (الشيخ، 2019؛ سعيد، 2018)، ينمي الکفايات التکنولوجية (حمد، 2018).
ونظراً للاعتماد بشکل کبير على تطبيقات الحوسبة السحابية في ظل جائحة کورونا في الکويت، فإن البحث الحالي يسعى إلى إلقاء الضوء على استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في التعليم أثناء جائحة کورونا من وجهة نظر طالبات کلية الدراسات التجارية بالکويت، کمحاولة لإعطائها المزيد من الاهتمام لتحسين استخدامها بالنسبة للطالبات وتحقيق أهداف التعلم المرجوة



[1]  اتبعت الباحثة  نظام توثيق جمعية علم النفس الأمريکية "APA" American Psychology Association Style، الإصدار السادس (APA Ver 6.0) The 6th Editio ، حيث تم کتابة (اسم العائلة، وسنة النشر، وأرقام الصفحات) فى الأدبيات والدراسات الأجنبية، بينما تم فى الدراسات العربية کتابة (اسم اللقب، سنة النشر، أرقام الصفحات) فى المتن، على أن يکتب توثيق المرجع وبياناته کاملة فى قائمة المراجع.