أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية الميول والدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى طالبات المرحلة الابتدائية من وجهة نظرهنّ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
يهدف البحث الحالي إلى تعرف أثر التدريس باستخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية الميول والدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى طالبات المرحلة الابتدائية من وجهة نظرهن، حيثُ تکونت عينة الدراسة من (40) طالبة من طالبات الصف الرابع الابتدائي من مدرسة الرياض الابتدائية للبنات في مدينة الرياض.
ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثه بإعداد دليل المعلم لتطبيق استراتيجية الصف المقلوب واستبانة لقياس الميول نحو تعلم الرياضيات واستبانة لقياس الدافعية نحو تعلم الرياضيات بعد التأکد من الخصائص السکومترية لها. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالّة إحصائياً بين متوسط علامات الطالبات في المجموعة التجريبية ومتوسط علامات الطالبات في المجموعة الضابطة في مقياس الميول نحو مادة الرياضيات البعدي وذلک لصالح المجموعة التجريبية، کما أظهرت وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط علامات الطلاب في المجموعة التجريبية ومتوسط علامات الطالبات في المجموعة الضابطة في استجابتهن على استبانة الدافعية نحو تعلم الرياضيات البعدي لصالح المجموعة التجريبية. وخلصت الدّراسة لمجموعة من التوصيات من أهمها: عقد دورات تدريبية لتعريف معلمات الرياضيات بأهميّة استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تدريس الرياضيات، وتعريفهن بالاجراءات والخطوات الواجب ابتاعها عند تدريس الرياضيات وفقاً لهذه الاستراتيجية، بالإضافه إلى اجراء المزيد من الدراسات التي تتناول استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تدريس الرياضيات والمقررات الدراسية الاخرى للمراحل الدراسية المختلفة.
 

الكلمات الرئيسية