مستخلص البحث:
هدف البحث إلى فحص طبيعة العلاقات الارتباطية بين درجات الطلبة على مقياس التوجه الإيجابي نحو المستقبل ودرجاتهم على مقياس الاندماج الأکاديمي، والکشف عن إمکانية التنبؤ بدرجات الطلبة على مقياس الاندماج الأکاديمي بمعلومية الدرجة على مقياس التوجه الإيجابي نحو المستقبل، والکشف عن الفرق بين متوسطي درجات الذکور والإناث على مقياسي التوجه الإيجابي نحو المستقبل والاندماج الأکاديمي، وتکونت عينة البحث من (67) من طلبة برنامج بکالوريوس التربية الخاصة تخصص صعوبات تعلم مقسمين إلى (33) ذکور، وعدد (34) إناث، بمتوسط حسابي للعمر الزمني (21.34)، وانحراف معياري (1.65)، واعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي، وتمثلت الأدوات في مقياسي التوجه الإيجابي نحو المستقبل والاندماج الأکاديمي إعداد الباحث، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات الطلبة على مقياس التوجه الإيجابي نحو المستقبل ودرجاتهم على مقياس الاندماج الأکاديمي، وأمکن التنبؤ بدرجات الطلبة على مقياس الاندماج الأکاديمي بمعلومية الدرجة على مقياس التوجه الإيجابي نحو المستقبل، ويوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات الذکور والإناث على مقياس التوجه الإيجابي نحو المستقبل لصالح الذکور، ولا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذکور والإناث على مقياس الاندماج الأکاديمي.
القحطاني, د/ خالد مناحي هديب. (2021). التوجه الإيجابي نحو المستقبل وعلاقته بالاندماج الأکاديمي لدى طلبة بکالوريوس التربية الخاصة تخصص صعوبات التعلم بجامعة الباحة.. العلوم التربوية, 29(3), 351-418. doi: 10.21608/ssj.2021.244064
MLA
د/ خالد مناحي هديب القحطاني. "التوجه الإيجابي نحو المستقبل وعلاقته بالاندماج الأکاديمي لدى طلبة بکالوريوس التربية الخاصة تخصص صعوبات التعلم بجامعة الباحة.". العلوم التربوية, 29, 3, 2021, 351-418. doi: 10.21608/ssj.2021.244064
HARVARD
القحطاني, د/ خالد مناحي هديب. (2021). 'التوجه الإيجابي نحو المستقبل وعلاقته بالاندماج الأکاديمي لدى طلبة بکالوريوس التربية الخاصة تخصص صعوبات التعلم بجامعة الباحة.', العلوم التربوية, 29(3), pp. 351-418. doi: 10.21608/ssj.2021.244064
VANCOUVER
القحطاني, د/ خالد مناحي هديب. التوجه الإيجابي نحو المستقبل وعلاقته بالاندماج الأکاديمي لدى طلبة بکالوريوس التربية الخاصة تخصص صعوبات التعلم بجامعة الباحة.. العلوم التربوية, 2021; 29(3): 351-418. doi: 10.21608/ssj.2021.244064