فاعلية نموذج الاستماع التکاملي (ILM) في تنمية مهارات الفهم الاستماعي للطلاب بالصف السادس الابتدائي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث تعرف فاعلية نموذج الاستماع التکاملي The Integrative Listening Model (ILM) في تنمية مهارات الفهم الاستماعي للطلاب بالصف السادس الابتدائي، وتمثلت مشکلة البحث في ضعف مهارات الاستماع لدى الطلاب، وقد تم اختيار إحدى المدراس الابتدائية بمرکز وسط بيشة بطريقة عشوائِيَّةٍ وتعيين صفين منها: أحدهما للمجموعة الضابطة والآخر للمجموعة التجريبية، وبلغ عدد أفراد المجموعتين (46) طالبا، واستخدم البحث المنهج الوصفي: لتحديدِ مهارات الفهم الاستماعي، والمنهج التَّجريبيفي توظيف تصميم المجموعتين: التجريبية والضابطة، حيث درست التجريبية من خلال نموذج الاستماع التکاملي، بينما درست الضابطة بالطريقة المعتادة،وأعد الباحث قائمة بمهارات الفهم الاستماعي المناسبة، ودليلا للمعلم، واختبارا لقياس مهارات الفهم الاستماعي، وأسفرت نتائج البحث عن: عدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة 0.05 بين متوسطي درجات المجموعتين في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم الاستماعيفي مهارة الفهم الاستماعي المباشر، بينما وجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات المجموعتين: الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم الاستماعي في مهارات: الفهم الاستماعي: الاستنتاجي، والناقد، والتذوقي، الفهم الاستماعي ککل.
 

الكلمات الرئيسية